الجمعة 10 مايو 2024

العراق يعلن زراعة 7 ملايين دونم رغم استمرار أسوأ موجة جفاف في تاريخ البلاد

موجة جفاف

عرب وعالم26-4-2023 | 11:11

دار الهلال

 أعلن العراق اليوم عن زرع 7 ملايين دونم، رغم وجود أسوأ موجة جفاف في تاريخ البلاد في ظل شح المياه حيث لم يسجل سابقا هذا الانخفاض في الخزين المائي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي في افتتاحه الموسم التسويقي لمحصولي الحنطة والشعير، مؤكدا على أهمية القطاع الزراعي وضرورة دعمه ودعم العملية الزراعية برمتها.

وأشار إلى أن الحكومة باشرت أعمالها مع بداية الموسم الزراعي وكانت الخطة بحدود 4 ملايين ونصف المليون دونم نتيجة شح المياه، ولكن بعد أن منّ الله علينا بالأمطار، تجاوزت الخطة 7 ملايين دونم.

وقال إن أزمة الغذاء العالمي تؤثر بشكل عام على الاقتصاد العالمي والعراق ليس بمنأى عنه وهو جزء من هذه الحالة والزراعة في العراق ليست ترفاً لأننا أمام أزمة وجود تتمثل بتأمين الغذاء للشعب العراقي.

واعتبر أن مشكلة شح المياه في هذا الموسم هي الأبرز في تاريخ العراق حيث لم تسجل في سجلات الدولة العراقية مثل هذا الانخفاض في الخزين المائي ونسقنا مع الجارة تركيا لإطلاق التخصيصات المائية التي أسهمت في حل بعض المشاكل.

وأضاف أنه "أصبح التعايش مع أزمة المياه أمراً لابد منه ولا يمكن أن نبقى بالأساليب التقليدية للزراعة والري ولا نريد أن نتوقف عن تنفيذ الخطة الزراعية بسبب ذلك لأن الأولوية لمياه الشرب والاستخدامات البشرية".

Dr.Radwa
Egypt Air