الثلاثاء 4 يونيو 2024

دراسة حديثة تكشف عن سبب تحول الشعر إلى اللون الرمادي

تحول الشعر إلى اللون الرمادي

سيدتي26-4-2023 | 13:12

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة  أجراها باحثون في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك  ونشرت فيمجلة Nature ، أن الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية (McSCs) ضرورية للحفاظ على لون الشعر ولكنها تفقد قدرتها على التنقل بين مقصورات النمو في بصيلات الشعر مع تقدم العمر، مما يؤدي إلي فقدان الحركة و شيب الشعر، ومع ذلك ، مع تقدم الشعر في العمر وإعادة نموه بشكل متكرر ، يصبح المزيد من McSCs عالقا في انتفاخ بصيلات الشعر وغير قادر على النضج إلى خلايا منتجة للصبغة، و  يعتقد الباحثون أن استعادة حركة McSCs أو إعادتها إلى حجرة الجراثيم يمكن أن يعكس أو يمنع شيب الشعر لدى البشر.

أجريت الدراسة بقيادة باحثين من كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك ، ركز العمل الجديد على الخلايا الموجودة في جلد الفئران ووجد أيضا في البشر تسمى الخلايا الجذعية الصباغية ، أو McSCs. يتم التحكم في لون الشعر من خلال ما إذا كانت برك McSCs غير الوظيفية ولكن المتكاثرة باستمرار داخل بصيلات الشعر تحصل على إشارة لتصبح خلايا ناضجة تجعل أصباغ البروتين مسؤولة عن اللون.

وصرح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور كي سون أن هذه الدراسة تضيف إلى فهمنا الأساسي لكيفية عمل الخلايا الجذعية الصباغية لتلوين الشعر"، كما تثير الآليات المكتشفة حديثا احتمال وجود نفس الوضع الثابت للخلايا الجذعية الصباغية في البشر.