الأربعاء 15 مايو 2024

مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: نجاح مصر في إجلاء رعاياها من السودان يؤكد رعايتها لأبنائها

اللواء عادل العمدة

تحقيقات26-4-2023 | 18:34

إسراء أبو رحاب

في إطار اهتمام الدولة لأوضاع أبنائها في الخارج وخاصة في ظل الأزمة السودانية المشتعلة حاليا، تتابع وزارة الخارجية المصرية أمر إجلاء الجالية المصرية ببذل كافة الجهود لضمان أقصى درجات السلامة لهم، وطبقًا لما ورد في آخر إحصائية أعلنتها وزارة الخارجية أن عدد المواطنين الذين تم إجلاؤهم من السودان بلغ 1539 مواطناً حتى الآن.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، بأنه «استمراراً لجهود الدولة في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم في 25 أبريل (نيسان) إجلاء 446 مواطناً بالسودان عبر الإجلاء البري و189 آخرين، بالإضافة إلى مواطن سوداني في حالة صحية حرجة من خلال الإجلاء الجوي، وذلك بالتنسيق مع السلطات السودانية».

وفي هذا السياق قال اللواء عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الدولة المصرية من الثوابت لديها الاهتمام بالمواطن المصري سواء كان بالداخل والخارج وليس ذلك جديدا على الدولة المصرية ولكن تتجلى الصور أكثر في وقت المحن والشدائد.

على سبيل المثال في أفغانستان عندما اندلعت الأحداث هناك أعدنا الجالية المصرية من هناك وكذلك أوكرانيا والآن السودان ونستنج من ذلك أن الدولة المصرية هي من باكورة الدول التي تسارع لإغاثة رعاياها في حالة الخطر.

وأوضح لـ«بوابة دار الهلال»، أن الدول الكبرى تستفيد من خبرة الدولة المصرية التي تملكها في مثل هذه المواقف حيث تملك مصر الرؤية القراءة الثاقبة للأحداث في المنطقة العربية كما أننا مررنا بنفس التجربة حين تسلح فصيل ضد الدولة ومؤسساتها ولكننا استطعنا تجاوزها.

وشدد على أن الدولة المصرية دولة ذات ثقل وريادة في المنطقة العربية والشرق الاوسط والعالم كله وجاهزيتها جعلتها سباقة إلى إجلاء رعاياها ومكانتها الكبرى التي بانت بوضوح من خلال الطلب الذي توجهت إليها به الدول الكبرى لمساعدتها في إجلاء رعاياها من السودان.

وأضاف أن الدولة تملك من القوة ما يجعلها ذات يد طائلة في المنطقة العربية لحماية أمنها الإقليمي وقد تجلى ذلك بوضوح في ليبيا وهي لا تتدخل في الشؤن الداخلية للدول الشقيقة إلا بشكل إيجابي وبعد موافقة الدولة الواقع بها الصراع لجمع الاطراف المتصارعة حول مائدة حوار لحل الازمة.

ونوه بأن مصر تمتلك القدرات الفنية الإدارية الهائلة التي تجعلها تسطيع إدارة مثل هذه الأمور حيث هناك الخطط والسناريوهات والمدربة عليها جيدا واتضح ذلك في تجهيز مطار من العدم وجعله صالحا لنقل أبنائها كما أن هناك إدارة الأزمات التي موجودة داخل القوات المسلحة معنية بإدارة جميع الأزمات التي في الدولة وبل بل على مستوى العالم كله.

وأكد أن مصر تولي أبنائها أهمية كبرى لأنهم هم أملها ومستقبلها الباهر الذي تسعى من أجله وتجد ذلك يتجسد في المكاتب الخاصة بوزارة الخارجية في السودان التي دائما تناشد المواطنين وتوفر لهم سبل التواصل والتواجد في المكان الذي سيتم منه نقلهم إلى أرض الوطن.

Dr.Radwa
Egypt Air