الجمعة 3 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. الاحتفال بعيد تحرير سيناء الأبرز

الرئيس السيسي ومستشار النمسا

تحقيقات27-4-2023 | 22:47

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا متعددا للرئيس عبد الفتاح السيسي شمل بدأ بتفقد مدينة الجلالة وكذلك الاحتفال بعيد تحرير سيناء وحتى استقبال المستشار النمساوي اليوم.

تفقد مدينة الجلالة

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بإجراء جولة تفقدية في مدينة الجلالة السبت الماضي، حيث تتمتع مدينة الجلالة بالعديد من المقومات المتفردة خاصة موقعها المتميز على هضبة جبل الجلالة بمنطقة البحر الأحمر بين العين السخنة والزعفرانة.

وشملت جولة الرئيس السيسي عددًا من المناطق بمدينة الجلالة، خاصة منطقة مرتفعات الجلالة التي تقع على مساحة 120 فدانا، وتضم مكونات سكنية وخدمية وترفيهية ورياضية وعلى ارتفاع 250 مترا على سطح البحر، واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل عن ارتفاعات الجلالة، حيث قال أحد القائمين على المشروع "إننا هنا على المصطبة الرابعة أعلى منسوب، ونحن راعينا في التصميم أن المصاطب ترى البحر في كل الاتجاهات، حيث هناك 72 فيلا بمساحات مختلفة و 264 شاليه بمساحات مختلفة"، كما تفقد الرئيس مناطق المنتجعات والكورنيش والنصب التذكاري بمدينة الجلالة، حيث التقى مع القائمين على المشروع، ووجه لهم تهنئة عيد الفطر المبارك، واطمأن منهم على سير العمل بالمشروع.

مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء البريطاني

والأحد الماضي، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء المملكة المتحدة، "ريشي سوناك"، وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الأزمة السودانية، وتنسيق الجهود بين البلدين في هذا الصدد، حيث نوه رئيس الوزراء البريطاني إلى دور مصر الجوهري في صون السلم والأمن على المستوى الإقليمي، إلى جانب كونها من أهم دول الجوار الفاعلة للسودان، التي تمثل الأزمة الراهنة بها تحديًا بالغًا للاستقرار في المنطقة بأسرها.

‏وقد أعرب الزعيمان عن القلق البالغ بشأن تصاعد العنف والقتال في السودان، وهو ما يعرض المدنيين لمخاطر كبيرة ومتزايدة، مع التطرق في هذا الصدد إلى جهود إجلاء رعايا البلدين من السودان.

الاحتفال بعيد تحرير سيناء

والثلاثاء الماضي، وضع الرئيس السيسي إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة وقبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في ذكرى تحرير سيناء، وألقى الرئيس السيسي كلمة أكد فيها أن سيناء الغالية، هي عنوان لتاريخ طويل، من كفاح الشعب المصري العظيم فهي، عبر التاريخ مطمع للغزاة، ومحط أنظار الطامحين والطامعين وهى كذلك المستهدف الأول بأشرس وأخطر موجة إرهاب مرت على مصر، في تاريخها كله.

وأكد أنه سيبقى يوم الخامس والعشرين من أبريل كل عام، يومًا مشهودًا في عمر أمتنا يمثل نتاجًا نفتخر به، لحرب أكتوبر المجيدة، ومسيرة السلام والدبلوماسية الطويلة مجسدًا إرادة شعب، أبى أن يعيش في ظل الانكسار.

استقبال رئيس مجلس القيادة اليمني

وأمس استقبل الرئيس السيسي الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية، حيث أطلع العليمي الرئيس السيسي على مستجدات المشهد اليمني والجهود الجارية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، مؤكدًا تقدير بلاده للموقف المصري الثابت الداعم للشعب اليمني، والمساند لجهود التوصل لتسوية سياسية تعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد وتخفف من حدة الأزمات الإنسانية التي تشهدها.

من جانبه؛ أكد الرئيس قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، والموقف المصري الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية، وتشجيع كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي شامل ومستدام، بما يحافظ على وحدة البلاد وتماسك مؤسساتها الشرعية.

اتصال هاتفي من رئيس المجلس الأوروبي

كما تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من "شارل ميشيل"، رئيس المجلس الأوروبي، تناول الاتصال عددًا من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في السودان، حيث أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن بالغ القلق تجاه الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية المتدهورة، وتأثيرها على المدنيين والجاليات الأجنبية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به مصر لدفع جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتهدئة الأوضاع في السودان.

استقبال مستشار النمسا

استقبل الرئيس السيسي اليوم بقصر الاتحادية كارل نيهامر، المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا، حيث شهد اللقاء عقد جلسة مباحثات منفردة تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث تم تناول أبرز مجالات التعاون الثنائي المشترك بين مصر والنمسا، من بينها مجالات النقل والتصنيع والطاقة المتجددة، فضلاً عن مناقشة الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وعلى رأسها الأوضاع في السودان والقضية الفلسطينية وملف سد النهضة، بالإضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية والأزمات العالمية لغلاء المعيشة وفي الغذاء والطاقة، إلى جانب التباحث بشأن سبل تعزيز التعاون في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وجهود مصر المقدرة في هذا الصدد.

وسلم مستشار النمسا سلم الرئيس السيسي دعوة رسمية لزيارة النمسا، لمواصلة تعزيز ودفع العلاقات المتميزة بين الدولتين على مختلف الأصعدة، حيث رحب السيد الرئيس بتلبية الدعوة في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية.

وأعقب انتهاء المباحثات عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الجانبين، حث أكد الرئيس السيسي أن لقائه اليوم بالمستشار "نيهامر"، فرصة جيدة، للتشاور والتنسيق، بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية، ذات الاهتمام المشترك بين مصر والنمسا، حيث تلاقت رؤانا، على أهمية هذا التشاور المثمر، والتنسيق المستمر بيننا كشركاء وأصدقاء، للتعامل مع التحديات العديدة وغير المسبوقة، التى تواجه المجتمع الدولى.

Dr.Randa
Dr.Radwa