الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 أبريل.. ميلاد نور الشريف ووفاة الملك فؤاد

نور الشريف

تحقيقات28-4-2023 | 01:11

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد اثنين من كبار الفنانين في مصر من بينهم الفنان نور الشريف الذي برع في السينما والدراما بالعديد من الأعمال منها لن أعيش في جلباب أبي، كما يوافق اليوم ميلاد الفنانة نجوى إبراهيم والتي عرفت باسم "ماما نجوى".

 

الولايات المتحدة تعلن الحرب على ألمانيا

1917 - الولايات المتحدة تعلن الحرب على ألمانيا وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى.

 

وفاة الملك فؤاد الأول

1936 - الملك فؤاد الأول، ملك مصر، حيث بدأ الحكم تحت لقب سلطان مصر من 1917 إلى 1922، ثم غير اللقب وأصبح ينادى بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور، وذلك منذ إعلان استقلال مصر في 15 مارس 1922 بعد تصريح 28 فبراير 1922 برفع الحماية عن مصر.

 

إعدام موسوليني

1945 - إعدام الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني رميًا بالرصاص بعد قيادته الخاسرة لإيطاليا في الحرب العالمية الثانية، وكان موسوليني من مؤسسي الحركة الفاشية الإيطاليّة وزعمائها، وفي نهاية شهر أبريل من عام 1945م تم إلقاء القبض عليه وأعدمته حركة المقاومة الإيطالية مع أعوانه السبعة عشر بالقرب من بحيرة كومو، أُخذت جثته مع عدد من أعوانه إلى ميلانو إلى محطة للبنزين وعُلّقوا رأسًا على عقب حتى يراهم عامَّة الناس ولتأكيد خبر موته.

 

نهاية الاحتلال الأمريكي لليابان

1952 - نهاية الاحتلال الأمريكي لليابان بتوقيع معاهدة السلام مع اليابان في سان فرانسيسكو.

 

ميلاد نجوى إبراهيم

1946 - نجوى إبراهيم، مذيعة وممثلة مصرية، بدأت كمذيعة في التلفزيون العربي في القاهرة عام 1965، قدمت مجموعة من البرامج التليفزيونية منها"6/6"، «صباح الخير يا مصر»، «اخترنا لك» و«فكر ثواني واكسب دقايق» أهم أعمالها هما برنامجي «صباح الخير» و«مساء الخير» اللذان قدمتهما مع «بقلظ» ولذلك يعرفها المصريون وأطفال جيل الثمانينات وأوائل التسعينات باسم «ماما نجوى»، في السينما قدمت 12 فيلما سينمائيا وبرزت في فترة السبعينيات في عدة أفلام وكان أول أفلامها فيلم الأرض.

 

ميلاد نور الشريف

1946 - نور الشريف، الفنان القدير والذي يُعتبر واحدًا من أبرز المُمثلين في تاريخ السينما المصرية الحديثة قدَّم خلال مشواره الفني الطويل العديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما، والتلفزيون، والمسرح، وحصل على العديد من الجوائز حتَّى لقِّب بـ«صائد الجوائز"، من أبرز أعماله السينمائية كتيبة الإعدام وزمن حاتم زهران وليلة ساخنة وغيرها الكثير، كما برع في الدراما واشتهر بالعديد من الأدوار على رأسها مسلسل لن أعيش في جلباب أبي بشخصية عبد الغفور البرعي، وتوفي في 11 أغسطس  2015 عن عمر يناهز 69 سنة.

 

استقالة شارل ديجول

1969 - الرئيس الفرنسي شارل ديغول يستقيل من منصبه ويعلن اعتزاله للعمل السياسي وذلك عقب الاضطرابات الاجتماعية والطلابية التي شهدتها فرنسا عام 1968.

Egypt Air