الإثنين 29 ابريل 2024

5 نصائح للخبراء للتعامل الصحيح مع الطفل الحساس

التعامل الصحيح مع الطفل الحساس

سيدتي28-4-2023 | 08:10

إيمان عبد الرحمن

التعامل مع الطفل الحساس يتطلب وعيا من الوالدين ، و المعاملة بحرص حتي لا يتأثر الطفل سلبيا ، فيجب علي الأمهات أن تعلم طبيعة أطفالها لتوجههم بطريقة سليمة ، في السطور القادمة نقدم لك نصائح الخبراء في الطرق الصحيحة للتعامل مع الابن الحساس ، نستعرضها معك وفقا لما نشر في موقع cnbc.

  • حددي التوقعات في وقت مبكر ، فيحتاج الأطفال الحساسون إلى وقت للتفكير في الأمور ، وتحديد التوقعات يمنحهم خيارا ، فهم يعرفون ما سيحدث إذا حققوا تلك التوقعات ، ويعرفون أنه ستكون هناك عواقب إذا لم يفعلوا ذلك، مثل سنكون في زيارة عائلية ونتوقع الهدوء في المعاملة وعدم إزعاج الجدود .
  • ممارسة الانضباط ، فنظرا لأن الأطفال الحساسين يشعرون بالأشياء بشكل حاد ، فإن مشاعرهم تتأذى بسهولة أكبر ، ويمكنهم أخذ التصحيح على محمل شخصي ، لذا بدلا من وضعهم في وقت مستقطع ، قومي بإنشاء مكان هادئ مع عناصر الراحة حيث يمكنهم الذهاب إذا واجهوا مشكلة في تنظيم عواطفهم و بعد التأديب ، امنحهيم تأكيدات إيجابية وطمئنهم بمدى حبك لهم.
  • كوني مدربهم العاطفين  ، بصفتك أحد الوالدين ، فأنتي تعلمين أطفالك بالفعل مهارات التنظيم العاطفي كل يوم من خلال تقديم المثل الأعلي في معاملاتك  وفي كيفية تعاملك مع عواطفك ، سواء كانت ضغوط العمل أو انهيارات طفلك.
  • الدفاع عنهم ، تحدثي عن حساسية طفلك مع معلميه في بداية العام الدراسي ، قبل ظهور أي صراعات أو تصورات خاطئة محتملة وعندما يستخدم طفلك حساسيته (على سبيل المثال ، تطبيق خياله ، وإظهار التعاطف مع صديق يمر بوقت عصيب) ، أخبره بمدى فخرك به.
  • الحصول على فضول حول عالمهم ، خصصي وقتا للتحدث واللعب معهم بشكل فردي ، منفصلا عن أشقائهم و اطرحي أسئلة مفتوحة، على سبيل المثال ، "ما الذي كان صعبا عليك اليوم؟" سيخلق مساحة أكبر للمحادثة من "هل مررت بيوم سيء؟"و حاولي أن تفهمي ما يختبره طفلك في جسمه ومن خلال حواسه الخمس قد تفاجئك إجاباتهم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa