الأربعاء 15 مايو 2024

بالتزامن مع عيد تحريرها.. سيناء تتألق بالحفلات والمشروعات

تألق سيناء في الذكرى ال41 على عيد تحرير سيناء

تحقيقات28-4-2023 | 19:27

نور الدين نادر

تألقت محافظة سيناء، أمس الخميس، على هامش الذكرى الـ41 لعيد تحريرها الوطني، وشهدت أمسية غنائيًّة وشعريًّة وإنشادية، وافتتاح عدد من المشاريع المحلية، بعد نجاح الدولة المصرية في القضاء على الإرهاب، وتجفيف منابعه، خاصة في شمال سيناء.

منير يشعل شمال سيناء

وأشعل الفنان الكبير محمد منير حفلًا جماهيريا في مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء، ضمن احتفالات العيد القومي لتحرير سيناء، بحضور ضخم زاد عن 5 آلاف مشارك على المسرح المكشوف بحرم جامعة سيناء، وسط حفاوة كبيرة من الجمهور.

وقام منير بتحية الجمهور، خلال اللقاء المذاع على قناة الحياة، وقال: "فخور بالغناء على أرض سيناء، ونحمد الله أننا تخلصنا من الإرهاب..أنا من بلاد النوبة وكانت لغتنا سر في نصر أكتوبر العظيم"

وشارك منير الحفل الفنان هيثم نبيل، والمنشد محمود التهامي، والشاعر هشام الجخ، بحضور عدد من الوزراء (التنمية المحلية والشباب والرياضة والثقافة والتضامن الاجتماعي)، ومحافظ شمال سيناء اللواء محمد شوشة.

نجمة سيناء..وزير الشباب يفتتح الملعب المطور

ويضع حجر أساس المديرية

وافتتح الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الملعب المطور بنادي نجمة سيناء بمحافظة شمال سيناء، أمس، ضمن زيارته الميدانية التي يقوم بها للمحافظة في إطار الاحتفالات بعيد تحرير سيناء.

كما قام وزير الرياضة بوضع حجر أساس مديرية الشباب والرياضة بجنوب سيناء ضمن خطة الوزارة لتطوير المنشآت التابعة لها ومراكز الشباب والأندية على مستوى المحافظات، خاصة سيناء التي تشهد اهتماما كبيرًا من القيادة السياسية في هذه المرحلة.

وبين صبحي التطوير الكبير الذي لحق بالمنشآت الشبابية والرياضية بشمال وجنوب سيناء، وتوفير كل ما يلزم بها من بنية تحتية على أعلى مستوى ومشروعات وبرامج  وأنشطة متنوعة لخدمة أبناء سيناء من النشء والشباب.

افتتاح عدد من المشروعات بحضور وزراء وقيادات الدولة

وشهد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية افتتاح عددًا من المشروعات التنموية والخدمية وبعض الفعاليات المقامة علي هامش احتفالات المحافظة بالعيد القومي والاحتفال بالذكرى 41 لأعياد تحرير سيناء، وشارك وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتور نيفين القباج، في افتتاح مشروع محطة تحلية «قبر عمير» بمركز الشيخ زويد، إذ تحملت وزارة التضامن  تكلفة إنشائها في إطار بروتوكول التعاون بينها وبين محافظة شمال سيناء.

محطية تحلية قبر عمير

ونوقش تفاصيل المشروع والذي يتضمن محطة تحلية طاقة ٢٤٠م/ يوم، وعدد ٣ بئر مياه " ٢ تغذية محطة + ١ صرف مياه العام"، بالإضافة إلى إنشاء سور مبني إعاشة ومحول كهربائي قدرة ٢٠٠ ك.ف.أ لتغذية المحطة، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، و اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء محمد سلمان الزملوط محافظ الوادي الجديد.

مبنى رئاسة مركز العريش

كما افتتح وزير التنمية المحلية مبنى رئاسة مركز ومدينة العريش، والذي تم الانتهاء من إنشائه على مساحة 2700 مترًا مربعًا والمكون من ثلاثة أدوار، لخدمة أهالي مركز ومدينة العريش.

تطوير المكتبات

واختتم اللواء هشام آمنة زيارته للمحافظة بالمشاركة في افتتاح أعمال تطوير المكتبة العامة، ومكتبة ضاحية السلام الثقافية بالعريش، التابعتين للهيئة العامة لقصور الثقافة بحضور وزيرة الثقافة ونيفين القباج وزيرة التضامن ، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، واللواء محمد الزملوط  محافظ الوادي الجديد ، وعدد كبير من المسؤولين وحشد جماهيري كبير من أهالي وأبناء المحافظة.

مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: سيناء الآن تتمتع بأكثر درجات الأمن والاستقرار

وأكد اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، على أن سيناء الآن تتمتع بأكثر درجات الأمن والاستقرار منذ نكسة 1967، وأصبحت خالية من الإرهاب بفضل تضحيات أبنائها، منذ ذلك الوقت، مرورًا بحرب أكتوبر والمعاهدات، وحتى ما تم بعد 30 يونيو من حرب مستمرة ضد الإرهاب الذي استطاع تخزين آلاف الأسلحة وحفر المعابر والأنفاق والاختباء في المزارع.

وأوضح في تصريحاته لـ«بوابة دار الهلال» أنه الآن نجحت مصر في القضاء على الإرهاب، وتطهير أرض سيناء التي يستطيع المستثمرون إقامة كافة المشاريع عليها الآن، معتبرًا أن أهم مشروع ستقيمه الدولة في سيناء تواجد أكثر 8 ملايين مصري في عام 2050.