السبت 18 مايو 2024

مصر محطته الأولى.. تفاصيل جولة رئيس وزراء اليابان في الشرق الأوسط وأفريقيا

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

تحقيقات29-4-2023 | 11:40

إسراء خالد

يبدأ رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم السبت جولته الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ توليه مهام المنصب في أكتوبر 2021 والتي تستمر سبعة أيام، يزور خلالها كلا من مصر وغانا وكينيا وموزمبيق، على أن يبدأها بزيارة مصر؛ ما يعكس أهمية العلاقات بين الدولتين، وفقًا لتصريحات سفير اليابان لدى مصر، أوكا هيروشي.

وأوضح هيروشي أن زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى مصر تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها مصر واليابان لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي والدولي، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية، حيث ترى اليابان أن مصر شريكًا لا غنى عنه ومهمًا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

رئيس الوزراء الياباني في مصر

ونوه السفير إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل زيادة الأهمية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة، مؤكدًا أن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم شركاء التجاريين لمصر.

وأضاف سفير اليابان لدى مصر: «تضاعفت الاستثمارات المباشرة الأجنبية لليابان في مصر العام الماضي، وتسعى الشركات اليابانية إلى استكشاف فرص الأعمال في مصر، كما تقدم اليابان الدعم المالي والفني لمشاريع التنمية في مصر، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد من خلال التعاون في مجال بناء القدرات».

ولفت إلى أن مصر شريك مهم لليابان في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيدي العاملة المحلية، كما تعد مصر بوابة للتجارة والاستثمار في المنطقة.

وتؤكد هذه الزيارة حرص اليابان على تطوير علاقاتها مع مصر، ودعمها لجهودها في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار في المنطقة، وفتح الطريق للاستشارات وتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن المقرر أن يبحث رئيس الوزراء الياباني مع كبار المسئولين في مصر سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة في مجالات الحوار السياسي والطاقة المتجددة والبنية التحتية والغذاء والزراعة والتعليم والسياحة، وكذلك التحديات الإقليمية والعالمية وكيفية التعاون لمواجهتها.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن جولة فوميو كيشيدا تأتي في إطار جهود اليابان لبناء الزخم نحو اجتماع قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى المقرر في هيروشيما الشهر القادم، وتعتبر مصر وغانا وكينيا وموزمبيق من الدول المؤثرة بشكل متزايد ضمن ما يعرف بجنوب العالم.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن كيشيدا يخطط للتأكيد على عزمه الحفاظ على النظام الدولي، في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية، والتصرفات الصينية الرامية بشكل متزايد إلى الهيمنة، بحسب تعبيره، كما يحرص كيشيدا على تأكيد روابط اليابان مع جنوب العالم، وخاصة في مجالات مثل الغذاء والطاقة.

الاكثر قراءة