الأربعاء 8 مايو 2024

الإمارات وأوزبكستان تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

الإمارات وأوزبكستان

عرب وعالم29-4-2023 | 12:17

دار الهلال

بحث رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف مع وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، اليوم السبت، سبل تعزيز أطر التعاون بين البلدين.

جاء ذلك في ختام مشاركة المزروعي في منتدى "طشقند" الدولي الثاني للاستثمار بأوزبكستان الذي انطلق يوم الخميس الماضي، حيث تضمن مشاورات ثنائية بين الجانبين الإماراتي والأوزبكي استعرضا خلالها التعاون المشترك والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، خاصة في مجال التطوير الحكومي، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأكد المزروعي سعي بلاده لتوسيع تعاونها مع أوزبكستان في شتى المجالات وعدم اقتصار التعاون في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر فقط بل هناك خطط للتعاون في مجالات أخرى كالنقل والبنية التحتية، مشيرا إلى أن استمرار الإمارات في بذل الجهود لتحقيق طموحات أوزبكستان.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي إن الاستثمار في النقل والبنية التحتية يعد ركيزة أساسية لبناء اقتصاد مستدام وحافزا رئيسيا للمستثمرين لضخ استثماراتهم في الدول التي تتمتع ببنية تحتية مناسبة، مشيرا إلى أن الشركات الإماراتية مثل "مبادلة للاستثمار"، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" تعمل في أوزبكستان وتتطلع إلى زيادة استثماراتها نظرا لتوفر البيئة المناسبة والمحفزة للشركات وللاستثمار الأجنبي.

من جانبه، أشاد رئيس أوزبكستان شوكت بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين بلاده والإمارات.. مشيرا إلى أن الإمارات من أوائل الدول التي عززت جهود أوزبكستان في تحقيق النهضة.

Egypt Air