الجمعة 24 مايو 2024

مسؤول إندونيسي: ليس لدينا اتفاقية توظيف عمال مع السودان ونسعى لحماية رعايانا

إندونيسيا

عرب وعالم29-4-2023 | 12:29

دار الهلال

أكدت وكالة حماية العمال المهاجرين الإندونيسية اليوم /السبت/ أن الحكومة الإندونيسية ليس لديها أي اتفاقية توظيف للعمال المهاجرين مع السودان، موضحة أنها تسعى لحماية رعاياها هناك.

ونقلت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية عن بيني رمداني رئيس الوكالة قوله "العاملون في السودان غير قانونيين بالتأكيد، السودان ليس بلدًا مقصدًا للعمال المهاجرين بسبب التوترات، وإندونيسيا لم توقع أبدًا اتفاقية توظيف عمال مع دولة بها نزاعات". 

وأعرب رمداني عن أسفه لإصرار العديد من العمال المهاجرين الإندونيسيين على العمل في السودان، لكنه أضاف أن الحكومة في هذه الحالة هي المخطئة لأنها فشلت في حماية شعبها.

وشدد رئيس الوكالة على أن الحكومة يجب أن تكون قادرة على منع مغادرة العمال المهاجرين غير الشرعيين، وكذلك إجلاء وضمان العودة الآمنة للعمال المهاجرين إلى مسقط رأسهم.

ولفت إلى أن وزارة الخارجية تجري حاليًا عملية إجلاء لجميع الرعايا الإندونيسيين في السودان، مضيفًا أن السلطة ستكون مسؤولة أيضًا عن إعادة العمال المهاجرين الإندونيسيين إلى وطنهم على الرغم من العمل بشكل غير قانوني في البلاد.

وفي وقت سابق، ذكرت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي أن حوالي 385 إندونيسيًا تم إجلاؤهم من السودان، حيث وصلوا إلى مطار سوكارنو هاتا الدولي صباح أمس الجمعة من جدة بالمملكة العربية السعودية.

كما ستغادر المجموعة الثانية من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، من جدة إلى إندونيسيا اليوم السبت ومن المقرر أن تصل غدا الأحد، بينما يغادر الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في مرحلة الإجلاء الأخيرة إلى إندونيسيا يوم الأحد من السودان.