الأحد 22 سبتمبر 2024

نائب وزير الطاقة الأوكراني : مضطرون لرفع أسعار الكهرباء لإصلاح نظام الطاقة

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم30-4-2023 | 11:39

دار الهلال

أكد نائب وزير الطاقة الأوكراني فريد سافاروف، أن أوكرانيا ستضطر إلى زيادة أسعار الكهرباء كإجراء ضروري لاستعادة البنية التحتية للطاقة في البلاد وإعدادها لفصل الشتاء المقبل.

ووفق تصريحات له قال سافاروف :"إن أي تغييرات في التعريفة خلال ذروة النمو هي قرارات صعبة وإجبارية، والآن تعمل الحكومة واللجنة الوطنية لتنظيم الدولة للطاقة والمرافق العامة، لفهم مقدار زيادة التعريفة".

وأضاف :"لكن لا يزال يتعين علينا اتخاذ مثل هذا قرار، وإلا فإن نظام الطاقة لن يكون قادرًا ليس فقط على التعافي، ولكن أيضًا على الاستعداد لفصل الشتاء المقبل، والذي قد يكون أكثر صعوبة من السابق".

وقدر سافاروف أن أوكرانيا تتطلب 3.4 مليار دولار عام 2023 لإصلاح نظام الطاقة الخاص بها، والذي يتألف من 1.2 مليار دولار لشراء موارد معينة والباقي لتحديث خطوط نقل الطاقة وتوزيعها واستعادة القدرات.

وكانت وكالة (كليمنكو تايم) الإخبارية الأوكرانية، قد ذكرت فى وقت سابقً، نقلاً عن حسابات اللجنة الوطنية لتنظيم الدولة للطاقة والمرافق العامة، أن ما يقرب من 150 مليار /هريفنيا/ أوكرانية (4.12 مليار دولار) قد يتعين سحبها من ميزانية الدولة إذا لم يتم تعديل تعريفة الطاقة الحالية.

وقال التقرير إن أسعار الكهرباء الحالية تقف عند 1.44 /هريفنيا/ للاستهلاك أقل من 250 كيلوواط ساعة شهريًا و1.68 فوق هذا الحد.