الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة حديثة تفجر مفاجأة بشأن تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الصحة

تأثير الحرارة المرتفعة علي الفطريات

سيدتي30-4-2023 | 16:59

إيمان عبد الرحمن

وجدت دراسة جديدة أجراها الباحثون في كلية الطب بجامعة ديوك ونشرت في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم أن ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في قيام الفطريات المسببة للأمراض المعروفة باسم Cryptococcus deneoformans  بتحويل استجاباتها التكيفية إلى زيادة السرعة وهذا يزيد من عدد التغيرات الجينية، والتي من المفترض أن يؤدي بعضها إلى مقاومة أعلى للحرارة، والبعض الآخر ربما نحو إمكانات أكبر مسببة للأمراض.

وأشار الباحثون إلى أن الحرارة المرتفعة تجعل المزيد من العناصر القابلة لنقل الفطر أو الجينات القافزة، تنهض وتتحرك داخل الحمض النووي الفطري، ما يؤدي إلى تغييرات في طريقة استخدام جيناتها وتنظيمها.

وصرحت الباحثة آسيا جوسا دكتوراه في علم الوراثة الجزيئية وعلم الأحياء الدقيقة في كلية ديوك للطب: "من المرجح أن تساهم هذه العناصر المتنقلة في التكيف في البيئة وأثناء العدوى كما يمكن أن يحدث هذا بشكل أسرع لأن الإجهاد الحراري يسرع عدد الطفرات التي تحدث وأوضحت أن هذه ليست أمراضا معدية بالمعنى المعدي،  نحن لا ننقل الفطريات إلى بعضنا البعض ولكن الجراثيم في الهواء،  فنحن نتنفس جراثيم الفطريات طوال الوقت وأجهزتنا المناعية مجهزة لمحاربتها".

وأشارت جوسا إلى أن "الأمراض الفطرية آخذة في الارتفاع ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو حالات صحية أساسية". ولكن في الوقت نفسه ، قد تتكيف الفطريات المسببة للأمراض مع درجات الحرارة الأكثر دفئا أيضا".

 

Dr.Radwa
Egypt Air