الخميس 16 مايو 2024

محافظ الإسكندرية: 3 مشروعات جديدة ضمن الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار

محافظ الإسكندرية محمد الشريف

محافظات30-4-2023 | 18:30

أكد محافظ الإسكندرية محمد الشريف؛ استكمال ثلاثة مشروعات جديدة ضمن خطة استكمال مشروعات المرحلة الأولى من الاستراتيجية المتكاملة لمياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية للحد من تداعيات التغيرات المناخية والأمطار الغزيرة بموسم النوات، بمناطق سموحة وسيدي بشر والتي تضم نقاط ساخنة لتراكم المياه.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، والدكتور وليد عبد العظيم استشاري جامعة الإسكندرية، والمهندسة أميرة صلاح معاون المحافظ.

وقال المحافظ إن المشروعات الثلاثة ستسهم في القضاء تماما على أي تجمعات مياه في منطقة فيكتور عمانويل وسموحة ومنطقة محمد نجيب بالكامل، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا مع جميع الجهات والأجهزة المعنية لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات. 

وأوضح أن الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بوضع حلول عاجلة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر، لافتا إلى أنه يتم تنفيذ الاستراتيجية على عدة مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 9 مشروعات تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحة مخدومة للمشروع وليس نقاط ساخنة أوالكورنيش فقط، وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار باستخدام الجريان السطحي للشوارع الجانبية وخطوط انحدار بالشوارع الرئيسية والكورنيش، حيث من المخطط استغلال مياه الأمطار في مشروع الدلتا الجديدة. 

وتابع أنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات خلال 3 أشهر، وذلك في مناطق الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، كما تم الانتهاء من أعمال إعادة الشيء لأصله بالكورنيش والشوارع الجانبية المتفرعة منه، مضيفا أنه من المستهدف خدمة باقي المناطق بالمحافظة ضمن المخطط العام للاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية تباعا.

وفي سياق آخر، وجه محافظ الإسكندرية الأجهزة المعنية بمتابعة ملف مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة واسترداد حق الدولة؛ باعتبار ذلك في مقدمة أولويات الجهاز التنفيذي بالمحافظة.

وأوضح تم التنسيق بين جهاز حماية أملاك الدولة ومديرية الأمن وجميع جهات الولاية بالمحافظة ورؤساء الأحياء لبدء المرحلة الأولى من الموجة 21 لإزالة التعديات على أراضي الدولة والتي تستمر حتى 19 مايو المقبل؛ حيث يتم أيضا المرور على الأراضي التي تم تنفيذ الإزالات بها لعدم السماح للمتعدين بالعودة مرة أخرى. 

من جانبه أشار المهندس ياسر الفولي رئيس جهاز حماية أملاك الدولة؛ أن موجة إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة 21 مستمرة بشكل يومي، وأن موجة الإزالة بدأت أمس بتنفيذ 19 قرار لإزالة التعديات على أراضي الدولة التابعة للإدارة المركزية للموارد المائية والري بنطاق مركز و مدينة برج العرب.