السبت 18 مايو 2024

«فاجنر تهدد بسحب قواتها وحريق ضخم».. 3 صفعات موجعة لروسيا

فاجنر

عرب وعالم1-5-2023 | 02:33

شروق صبري

 حذّر زعيم مجموعة فاجنر المسلحة الروسية، يفغيني بريغوجين، إنه سيسحب قواته من باخموت بشرق أوكرانيا، إذا لم تقدم القيادة العسكرية في موسكو المزيد من الذخيرة، في أحدث مؤشر على التوتر بين الجماعة المسلحة ووزارة الدفاع الروسية.


حريق هائل
ووفق وكالة بلومبرج الأمريكية، جاء إعلان فاجنر عقب اندلاع حريق هائل استمر عدة ساعات لإخماده في مستودع وقود في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم بعد أن ضربته طائرات بدون طيار مشتبه بها. 
وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق دخان أسود يتصاعد عاليا في السماء. واتهم مسؤولون محليون عينهم الكرملين أوكرانيا بتنفيذ الهجوم.


دمر الحريق الواسع النطاق عشرة خزانات وقود بسعة إجمالية قدّرها مسؤولو المخابرات الأوكرانية بنحو 40 ألف طن. ولم يحدد بيان هيئة الأركان العامة ما إذا كانت أوكرانيا قد تحملت مسؤولية استهداف المستودع.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك إن مستودع النفط في سيفاستوبول زود الأسطول الروسي في البحر الأسود بالوقود ، وهو المسؤول عن العديد من الضربات الصاروخية على مدن أوكرانية.

هجوم مضاد
وعلى صعيد أخر، قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكراني فاليري زالوجني إنه التقى مع القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي. 
وجاءت المحادثات بعد أيام من إعلان وزير الدفاع الأوكراني أن الاستعدادات النهائية جارية لشن هجوم مضاد في جنوب شرق البلاد.
 

فرنسا تتدخل
وقال مكتب ماكرون في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون تحدث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأكد التزام فرنسا بتقديم المساعدة التي تحتاجها أوكرانيا لاستعادة سيادتها ووحدة أراضيها.
في مكالمة هاتفية أمس الأحد، ناقش ماكرون أيضًا تنسيق أوروبا للمساعدات العسكرية "لتكون قادرة على الاستجابة لاحتياجات أوكرانيا بمرور الوقت".

 

الاكثر قراءة