الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الجنيه المصري ضمن أفضل العملات خلال فبراير

16-2-2017 | 11:47

أعلنت مؤسسةEconomics Capital، أن الجنيه المصري ضمن أفضل العملات أداء في الأسواق الناشئة خلال النصف الأول من فبراير الجاري.

وأوضحت الوكالة في تقريرها، أن الجنيه ارتفع أمام الدولار بنسبة 17% من مستوى 18.8 جنيه للدولار في بداية فبراير إلى نحو 16.5 جنيه للدولار حاليا، كما أن الأصول المصرية أصبحت أكثر جذباً للمستثمرين الأجانب الذين تحولوا لمشتر صافي في الأسهم المصرية بالأشهر الأخيرة.

وتابع التقرير أن ارتفاع الجنيه أمام الدولار ناتج عن ضعف الطلب على الواردات مع انتعاش في الاستثمار الأجنبي، وحتى مع الارتفاع نعتقد أن الجنيه سيظل أضعف مما كان عليه قبل التعويم".

وصرح أحمد كوجك نائب وزير المالية إن الـ3 أشهر الماضية، منذ نوفمبر، شهدت نمو الصادرات المصرية بنسبة 25% بزيادة 1.5 مليار دولار، ودخول استثمارات أجنبية في البورصة المصرية بقيمة 500 مليون دولار، إلى جانب شراء الأجانب لأذون خزانة بقيمة 2 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ 2009 وتوقع أن تصل الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام إلى 6 مليارات دولار .

وصرحت مديرة صندوق النقد الدولي كرستين لاجارد إن مصر تحرز تقدماً جيداً في برنامج قرض قيمته 12 مليار دولار مع الصندوق، وإن عملتها ربما تستقر بعد تهاويها إلى مستويات قياسية منخفضة، وفقاً لوكالة رويترز.

وقالت مؤسسةEconomics Capital ، إن مستوى 14 جنيهاً للدولار هو أكثر ملاءمة للعملة المحلية، وهذا على الرغم من أن الجنيه لا يزال أقل بنحو 35% مقابل الدولار مقارنة بسعر الصرف الرسمي الذي كان معمولاً به في 2016.