الإثنين 6 مايو 2024

الباحثون يكتشفون جهازًا قابلًا للزرع يقلص أورام البنكرياس

جهاز جديد يعالج سرطان البنكرياس

سيدتي1-5-2023 | 13:25

إيمان عبد الرحمن

وجد باحثو الطب النانوي في هيوستن ميثوديست طريقة لتقليص سرطان البنكرياس - أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية وصعوبة في علاجها - عن طريق توصيل العلاج المناعي مباشرة إلى الورم بجهاز أصغر من حبة الأرز.

ففي ورقة  بحثية نشرت مؤخرًا في مجلة  العلوم المتقدمة، كشف الباحثون في معهد هيوستن ميثوديست للأبحاث عن جهاز نانوفليا قابلا للزرع اخترعوه لتوصيل الأجسام المضادة أحادية النسيلةCD40 (mAb) ، وهو عامل علاج مناعي  ، بجرعة منخفضة مستدامة عبر البذور المحملة بالأدوية النانوية (NDES وكانت النتيجة، التي وجدت في نماذج الفئران ، هي تقليل الورم بجرعة أقل بأربعة أضعاف من العلاج المناعي الجهازي التقليدي.

وصرح كورين شوان المؤلف والمشارك في الدراسة وأستاذ مساعد الطب النانوي في المعهد أن ما توصلوا إليه يعتبر واحدة من أكثر النتائج إثارة ، و أنه على الرغم من أن جهاز NDES تم إدخاله فقط في واحد من ورمين في نفس النموذج الحيواني، إلا أننا لاحظنا انكماشا في الورم بدون الجهاز ،و هذا يعني أن العلاج الموضعي بالعلاج المناعي كان قادرا على تنشيط الاستجابة المناعية لاستهداف الأورام الأخرى. في الواقع ، ظل نموذج حيواني واحد خاليا من الورم لمدة 100 يوم من المراقبة المستمرة ".

Dr.Randa
Egypt Air