الجمعة 10 مايو 2024

قطر والبحرين تبحثان استئناف الرحلات الجوية بعد سنوات من التوقف

رحلات الطيران

عرب وعالم1-5-2023 | 13:50

دار الهلال

بدأت السلطات المختصة في قطر والبحرين الخطوات العملية لاستئناف رحلات الطيران بينهما، بعد قرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين في 12 أبريل الماضي.

وقالت مصادر إن الجهات المختصة تبحث حاليا عدد الرحلات والموعد المقترح للبدء بتسيير الرحلات والذي يتوقع أن يكون فى 15 مايو الجاري.

وكانت الحكومة البحرينية قد أكدت فى نوفمبر الماضى أن طيران الخليج الناقل الوطني للجزيرة الخليجية قدم عدة طلبات لهيئة الطيران المدني في قطر لاستئناف الرحلات بين البلدين، دون أن تتلقى المنامة أي رد من جانب الدوحة.

وكان توقف الرحلات الجوية، أحد آثار المقاطعة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو عام 2017، عندما قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ووضعت قائمة تضم عدة مطالب لإعادتها.

واتهتمت الدول الأربع حينها قطر بالمضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين.

​ثم دفعت السعودية باتجاه الصلح مع قطر، حتى تمكنت من استضافة "قمة العلا" قبل عامين، التي شهدت عودة العلاقات بين السعودية والإمارات ومصر مع قطر، لكن دون إعادة الأمور لنصابها بين الدوحة وجارتها البحرين.

وبعد قمة العلا أعادت السعودية العلاقات مع قطر مباشرة، فيما عقدت اجتماعات ثنائية في الكويت جمعت المسؤولين القطريين مع نظرائهم في الإمارات ومصر كل على حدة.

لكن البحرين أعلنت أنها وجهت دعوتين رسميتين إلى قطر لإرسال وفد من أجل إجراء محادثات ثنائية في البحرين لتسوية الموضوعات والمسائل العالقة بين الجانبين، تنفيذا لما نص عليه بيان قمة العلا، إلا أن قطر لم تستجب. وفي وقت سابق من الشهر الجارى ، أقرت لجنة المتابعة القطرية البحرينية أقرت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air