الجمعة 21 يونيو 2024

الثقافة حائط الصد ضد الأفكار الظلامية

16-2-2017 | 12:10

 
محمد عمر 

قال الشاعر إيهاب البعبولى  رئيس الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب فى ندوة اقيمت على هامش مؤتمر" لم الشمل العربى" الذى عقد بمشاركة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وجمعية العلاقات العامة العربية أن المؤتمر يهدف إلى لم الشمل العربي  ويعد دعوة للإخاء والوقوف بسلاح الكلمة ضد تيارات العنف والفكر الداعشي.
وبين  البعبولى فى حديثه " للهلال اليوم " أن المؤتمر أقر توصيات أهمها دعم  دور الثقافة والأدب والفن والمسرح والكلمة الهادفة في التقارب بين الشعوب، فضلا عن دور الكلمة وقوتها تحت شعار أن الكلمة يمكنها أن تصلح ماتعجز السياسة عن إصلاحه.

ودعا البعبولى كل الجهات والمؤسسات الحكومية والأدبية والمعنيين بالثقافة والأدب إلى دعم فكرة المؤتمر لمواجهة الأفكار المتطرفة والداعشية .

واعتبر أن  الثقافة تقوم على على قاعدة قوية هى الكلمة والحرف، مشيرا إلى الحاجة للدعم من أجل خلق مناخ أدبي وثقافي يدعم فكرة لم الشمل العربي لمواجهة الأخطار المتلاحقة وموجات التطرف في الوطن العربي والوقوف خلف الحكومات المعتدلة بسلاح الكلمة والحرف ضد تيارات الفكر المتطرف.

واضاف أن الاتحاد يستعد  لإطلاق عدة مبادرات تدعم مشروع لم الشمل العربي وتطوير فلسفة الأدب والعناية بالشعر والشعراء ، أولها الكتاب المجمع وديوان العرب و جريدة إضاءات و موقع الاتحاد كما يستعد الاتحاد للإعلان عن كلنا عرب كلنا إخوةومسابقة الاتحاد الدولية كما يطلق مسابقة أفضل شخصية ثقافية عربية وأفضل مؤسسة ثقافية عربية .