الخميس 23 مايو 2024

«أسند ظهري إلى الرياح» أحدث إصدارات الهيئة المصرية للكتاب

15-9-2017 | 09:46

أصدرت سلسلة "الإبداع العربي" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، ديوانًا شعريًا بعنوان "أسند ظهري إلى الرياح" للشاعر السوري أنور عمران.

ويعد الديوان هو الثالث للشاعر بعد "قافية لخلاخيل بلقيس" الصادر عن دائرة الثقافة في الشارقة 2002، و"لن تستطيع الإقامة، لن تستطيع الرحيل" الصادر عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق 2007.

وكان هاجس القصائد النثرية التي ضمّها الديوان هو الأحداث التي تدور مؤخرًا في سوريا، حيث تم تناولها بطريقةٍ خاصة بعيدة عن التوصيف والمباشرة.

وحملت بين طيّاتها موقفًا رافضًا للعنف، ومطالبًا بالتسامح، بالإضافة إلى أن هاجس المنفى، وتفاعلات الغربة كان لظلالهما مساحة لا بأس بها، وكذلك نجد مواضيع أخرى مختلفة.

يضم الديوان 48 قصيدة موزّعة على 105 صفحات من القطع المتوسط، أغلب قصائده جاءت متوسطة الطول، واعتمدت اللغة البسيطة البعيدة عن التكلّف، وحاولت أن تستعيض بإيقاعها الخاص عن الموسيقى الموروثة الجاهزة لتطرح مفهومها الخاص عن حركية الحياة.

يذكر أن الشاعر أنور عمران حائز على العديد من الجوائز الشعرية العربية منها جائزة سعاد الصباح 2000، وجائزة الشارقة للإبداع العربي 2001، وهو من مواليد مدينة حمص السورية، لكنه يقيم في السويد منذ بداية عام 2014.