الجمعة 17 مايو 2024

ننشر تفاصيل تحقيقات النيابة في سرقة المتحف القبطي

15-9-2017 | 21:25

كشفت تحقيقات نيابة مصر القديمة برئاسة المستشار محمد حسين، مع مراقب أمن المتحف القبطي المتهم بسرقة قطع آثرية، عن أن الخدمة الأمنية المعينة بمحطة مارجرجس لمترو الأنفاق تمكنت من ضبط المتهم، بعدما اشتبهت فيه وبحوزته قطع خشبية منقوشة مختلفة الأحجام يشتبه أن تكون أثرية ومفك صغير الحجم.

وأضافت التحقيقات، أن المتهم "أ. ف. ع."، 45 سنة ، كانت بحوزته القطع داخل حقيبة بلاستيكية، وأخفاها داخل ملابسه، ولكن عندما دخل محطة المترو، اشتبهت فيه الأجهزة الأمنية عقب تصفير أجهزة الإكس راي، وبتفتيشه تم العثور على 8 قطع أثرية.

وأوضحت التحقيقات أن المتهم يعمل مراقبًا على المتحف منذ فترة، ويمر بضائقة مالية دفعته إلى سرقة الحلي الذهبية المنقوشة على باب خشبي من خلال فكها بمفك، ثم ادعى مرضه وانصرف مبكرًا من العمل حتى تم ضبطه بمترو ماري جرجس.

وأشارت التحقيقات إلى أن كاميرات المتحف معطلة منذ فترة وهذا السبب الرئيسي الذي استغله المتهم لتنفيذ مخطط السرقة، ولكنه عقب فك القطع الذهبية تم استخراج 4 قطع خشبية مطعمة بالذهب ولكن تم إتلافها وتكسيرها إلى 8 أجزاء.

وقررت النيابة تشكيل لجنة فنية من المتحف القبطي لمعاينة القطع الأثرية وإعداد تقرير فني عن حالتها، وعن مدى أثريتها، واستدعاء مدير المتحف لسماع أقواله في الواقعة، وباقي العاملين الموجودين وقت الواقعة، والتحفظ على كاميرات المراقبة بالمتحف وفحصها وتحديد كيفية عطلها.