الإثنين 23 سبتمبر 2024

الخميس.. اجتماع إيران والدول الستة لبحث الاتفاق النووي

16-9-2017 | 11:30

صرح مصدر دبلوماسي إيراني، اليوم السبت، أن وزراء خارجية الدول الستة وإيران سيجتمعون نهاية الأسبوع المقبل في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن إيران أكدت ضرورة عقد هذا الاجتماع، نتيجة لما تصفه بـ"الاختراقات الأمريكية للاتفاق النووي".

 

وقال المصدر لوكالة "إيسنا" الإيرانية إن "هناك اجتماعا سيعقد بين وزراء خارجية إيران ومجموعة 5+1 على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نهاية الأسبوع المقبل".

 

وأضاف المصدر أن "هذا الاجتماع تم إقراره في الاجتماع الأخير للجنة مراقبة الاتفاق النووي الذي شارك به مساعدين وزراء خارجية الدول الستة وإيران وبحضور وزراء الدول السبعة في نيويورك الأسبوع المقبل وبموافقة هذه الدول سيعقد هذا الاجتماع "

وأشار إلى أن "إيران أكدت على ضرورة عقد هذا الاجتماع، نتيجة للاختراقات الأمريكية للاتفاق النووي في الأشهر الأخيرة".  

وهذه هي المرة الثانية التي يجتمع فيها وزراء خارجية الدول الستة وإيران بعد توقيع الاتفاق النووي إلا أن هذا الاجتماع هو الأول الذي سيضم وزير الخارجية الأمريكي بعهد الرئيس دونالد ترامب الذي يعارض الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بإنهائه.

يذكر أن إيران والسداسية الدولية “الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا” توصلت، في يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 يناير عام 2016.

وشهدت الفترة الماضية تبادلًا في الاتهامات بين طهران وواشنطن باختراق المعاهدة النووية، واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"خرق روح الاتفاق النووي"، فيما وصفت طهران قانون العقوبات الأمريكية الجديد الذي أقره الكونجرس ضدها بأنه "انتهاك للاتفاق النووي".