الخميس 23 مايو 2024

«البحث العلمي»: تمويل المشروعات البحثية والمعامل المركزية بـ 117 مليون جنيه

أكايديمة البحث العلمي

أخبار2-5-2023 | 12:15

دار الهلال

 ذكر مؤشر البحث العلمي لشهر أبريل الماضي أن أكاديمية البحث العلمي قامت بتمويل المعامل المركزية بقيمة 117 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج النهوض بالعلوم الأساسية في كليات العلوم الحكومية (Science UP) منذ عام 2019 وحتى الآن.

وأوضح المؤشر - في بيان اليوم- أن البرنامج يهدف لدعم البحوث الأساسية في الرياضيات والفيزياء وتطوير قدرات كليات العلوم بالجامعات الحكومية، حيث تعتبر العلوم الأساسية هي أم العلوم والمدخل الوحيد والرئيسي لبحوث الفضاء والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وأضاف أنه من خلال هذه المبادرة تم دعم 28 جامعة حكومية مصرية من خلال تطوير وتحديث وصيانة المعامل البحثية بكليات العلوم الحكومية في مجالات الرياضيات والفيزياء، بالإضافة إلى دعم مشروعات بحثية داخل أقسام الفيزياء والرياضيات لكليات العلوم.

وأشار إلى أعلى 3 جامعات حصولًا على مشروعات بحثية في أقسام الرياضيات ضمن البرنامج وهي جامعة الوادي الجديد بواقع 12 مشروعًا، والإسكندرية 10 مشروعات، وسوهاج وأسوان 9 مشروعات لكل منهما، ومن أعلى الجامعات حصولًا على مشروعات بحثية في أقسام الفيزياء هي جامعة المنوفية بواقع 13 مشروعًا، والفيوم 12 مشروعًا وأسوان 11 مشروعًا.

ومؤشر البحث العلمي الشهري هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا شهريًا.