السبت 18 مايو 2024

زيارة نادرة لوزير الخارجية الصيني إلى حدود ميانمار

وزير الخارجية الصيني تشين قانج

عرب وعالم2-5-2023 | 20:45

دعا وزير الخارجية الصيني تشين قانج اليوم الثلاثاء خلال زيارة نادرة لحدود ميانمار، إلى إرساء الاستقرار على طول الحدود وشن حملة أمنية على النشاط الإجرامي عبر الحدود.

وتمتد الحدود، التي يبلغ طولها 2129 كيلومترًا (1323 ميلًا) عبر جبال كثيفة الغابات، وتشتهر منذ فترة طويلة بتهريب المخدرات إلى الصين من منطقة "المثلث الذهبي" حيث تلتقي حدود لاوس وميانمار وتايلاند.
تقول الأمم المتحدة إن إنتاج الأفيون في ميانمار شهد ازدهاراً منذ استيلاء الجيش على السلطة في عام 2021، مع زيادة زراعة الخشخاش بمقدار الثلث في العام الماضي مع تراجع جهود القضاء عليه، ودفع الاقتصاد المتعثر المزيد من الناس نحو المخدرات. تجارة.

وخلال زيارته، قال تشين قانج إن الحزب الشيوعي والإدارات الحكومية وجيش التحرير الشعبي والشرطة والهيئات المدنية يجب أن تشارك في "تعزيز نظام الدفاع عن الحدود".

ودعا وزير الخارجية الصيني إلى تحسينات في "الحفاظ على حدود متميزة ومستقرة، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة الإجرامية عبر الحدود".

ونقل بيان صحفي للوزارة قوله: "من الضروري تنسيق إدارة الحدود وتنمية التجارة الحدودية والعلاقات الثنائية".

يذكر أن ميانمار تشهد حالة من العنف منذ إطاحة الجيش بحكومة أونج سان سو كي المنتخبة، وقوبل ذلك الاستيلاء على السلطة بمعارضة جماهيرية كبيرة، بعد أن قامت قوات الأمن بقمعها بقوة مميتة، مما أدى بدوره إلى اندلاع مقاومة مسلحة واسعة النطاق.

الاكثر قراءة