الخميس 16 مايو 2024

كيف تتعاملين مع الخوف المفرط ؟ تعرفي على نصائح الخبراء

كيف تتعاملين مع الخوف المفرط ؟

سيدتي3-5-2023 | 02:53

إيمان عبد الرحمن

من منا لا يخاف ؟ ولكن يوجد درجة مقبولة من الخوف إذا زاد عنها أصبحت مشكلة ، يوصي المتخصصون بضرورة علاجها ، حيث يسبب الخوف مشاكل عديدة ، ولكن  لتعرفي متى يصبح الخوف مشكلة و كيف تتصرفين ؟ تابعي معنا السطور القادمة والتي نستعرض فيها حلول لهذه المشكلة وفقا لما نشر في تقرير علي موقع healthshots.

ما هو الخوف المفرط ؟

يشرح التقرير أن الخوف يسبب استجابة جسدية قوية في الجسم، فتبدأ اللوزة الدماغية في الدماغ ، و يصبح جهازك العصبي في حالة تأهب ، مما ينشط رد فعل الرعب في جسمك، حيث يتم إطلاق الكورتيزول والأدرينالين ، وهما هرمونان للتوتر ، يتم إطلاقهما و يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم و يسرع تنفسك ، يندفع الدم من قلبك إلى أطرافك ، مما يغير حتى تدفق الدم ، مما يجعل من الأسهل بالنسبة لك الركض للنجاة بحياتك.

علامات أنك تعاني من خوف مفرط

يصبح الخوف مشكلة عندما يصبح أكثر من اللازم ويأخذ شكل اضطراب القلق، مما يجعله  يتداخل مع حياتك الطبيعية وهذه العلامات كالتالي:

  • ارتفاع معدل ضربات القلب .
  • التنفس بسرعة أكبر أو ضيق التنفس .
  •  قشعريرة وعرق .
  • اهتزاز العضلات .

نصائح للتغلب على الخوف

يقترح الخبير أن مواجهة خوفك هو الطريقة الوحيدة للتغلب عليه،  فتجنب مخاوفك لا يساعدك على المضي قدما، بل  يجعلك متوترا فقط لذلك  كن لطيفا مع نفسك وتصرف فقط بطرق تبدو آمنة لك ، و إذا أدركت أن قلقك يتزايد ، خذ وقفة وابحث عن أي شيء مريح أو مواساة لرؤيته أو القيام به ،

كما يمكنك ممارسة استراتيجيات التأمل ،  إذا كان خوفك أكثر قابلية للإدارة،  كل ما عليك فعله هو الجلوس بهدوء والتركيز على الآن ، وساعد نفسك علي التخلص من آثار الخوف السلبية ، وفي حالة عدم التقدم ينصح بأخذ مساعدة من المعالج المتخصص لمواجهة خوفك .