الخميس 23 مايو 2024

مقرر لجنة أولويات الاستثمارات بالحوار الوطني يحدد أهم قضايا الملف الاقتصادي

النائب أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطني

تحقيقات3-5-2023 | 13:54

إسراء خالد

قال النائب أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطني، إن الحوار الوطني اليوم من المنتظر أن يناقش عدد من الخطوط العريضة أهمها غلاء الأسعار والدين العام وخفض الموازنة وكيفية تشجيع الاستثمار وتحفيزه.

وأوضح محسب، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن أهم القضايا المنتظر التركيز عليها في جلسات الحوار الوطني للملف الاقتصادي، كيفية خفض غلاء الأسعار واستقرار العملة المصرية وفتح المجال أمام المستثمرين، وعلاج مشاكل الصناعة وتحفيز التصدير، بالإضافة إلى كيفية استبدال المنتج المستورد بالمنتج المحلي.

وأكد أن المناخ في مصر جاذب للاستثمار بشكل عام، خاصًة في ظل الانفاق على تطوير البنية التحتية مثل الطرق ومحطات المياه والكهرباء وغيرها والاهتمام بها بتكلفة بلغت نحو 624 مليار جنيه.

وأضاف مقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطني: «نحن اليوم في عرس ديموقراطي شعبي إذ يعد الحوار الوطني نوعًا من الديموقراطية لم تكون موجودة في مصر من قبل، وهو الأمر الذي يحسب للقيادة السياسية».

الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

وتنطلق اليوم الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني في إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر الوطني للشباب، والذي يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال إفطار الأسرة المصرية في 26 أبريل 2022 بالتنسيق مع كافة تيارات وفئات المجتمع لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

وعلى مدار 23 اجتماعًا بدأت إدارة الحوار الوطني باتخاذ خطوات وجهود جدية؛ لوضع هيكل للحوار يستوعب جميع القوى المشاركة، إذ عكفت إدارة الحوار على بناء قاعدة صلبة لتثبيت أركان الحوار الذي حرك المياه الراكدة في الحياة السياسية؛ من أجل تحقيق أهدافه في الاستماع لكافة الآراء للمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس السيسي.

وتعقد فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني اليوم بقاعة المؤتمرات في أرض المعارض بمدينة نصر ويشارك في الجلسة، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني والمقررون والمقررون المساعدون باللجان، وأعضاء لجنة العفو الرئاسي، والشباب من القوى السياسية المختلفة، ورجال الدين، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، ومنظمات المجتمع المدني، ومقدمو المقترحات بقضايا الحوار الوطني، والإعلاميون وكتاب الرأي، إلى جانب فئات أخرى.