السبت 18 مايو 2024

بعد تأجيله.. الموعد الجديد لمؤتمر وزير التعليم لإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات3-5-2023 | 16:27

إسراء خالد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تغيير موعد المؤتمر الصحفي المقرر أن يعقده الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023؛ ليكون اليوم الأربعاء الساعة 7.30 مساء في ديوان عام الوزارة، بدلا من الساعة الرابعة عصرا.

ومن المقرر أن يحسم وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر عدة قرارات لطلاب الثانوية العامة، بينها: «عدد أسئلة الاختيار من متعدد في الامتحانات، وعدد الأسئلة المقالية، لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لمراجعة ورق الإجابة، وإعلان مواصفات امتحانات جميع المواد الدراسية».

امتحانات الثانوية العامة 2023

وحول الإجراءات الجديدة المتبعة في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه تم تخصيص نسبة 15% من الدرجة الكلية لكل للمادة للأسئلة المقالية القصيرة «من ثلاثة إلى أربعة أسئلة»، والتي تقيس قدرة الطالب على التعبير، وإبداء الرأي والتطبيق، وتحليل للمعلومات، بينما تخصص نسبة 85% من الدرجة الكلية للمادة للأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد، والتي تركز في مجملها على المستويات المعرفية العليا «الفهم، والتطبيق والتحليل والإبداع».

وكانت وزارة التربية والتعليم انتهت من تدريب 50 ألف معلم من معلمي المرحلة الثانوية على فنيات وضع امتحانات شهادة الثانوية العامة في جميع أنحاء الجمهورية وفي مختلف التخصصات الدراسية.

وقام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالوزارة بإعداد عدد (6) حقائب تدريبية متخصصة لكل مادة أو مجموعة مواد في «اللغة العربية - اللغات الأجنبية الأولى اللغات الأجنبية الثانية – العلوم - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - المواد الفلسفية وعلم النفس».

كما تم تدريب مجموعات من الموجهين وكبار المعلمين في جميع المواد الدراسية ومن مختلف المديريات التعليمية، بمعرفة معدي الحقائب التدريبية على أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق منظومة التعليم الجديدة، وأساليب التدريس التي تتوافق مع نظام التقييم الجديد.

الاكثر قراءة