الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني الأبرز

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

تحقيقات3-5-2023 | 17:41

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 3-5-2023، ومنها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة لجموع الشعب المصري في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى اليوم، وتوضيح ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن الحكومة مؤسسة دستورية لها احترامها وصلاحياتها.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة لجموع الشعب المصري في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى اليوم.

وجاء ضمن نص كلمة الرئيس السيسي كالتالي:

«أتوجه إليكم اليوم، بتحية تقدير وإعزاز، لجمعكم الكريم الذى اجتمعتم فيه، من أجل أن نتحاور ونتبادل الرؤى، مبتغين صالح وطننا العزيز ولرسم ملامح جمهوريتنا الجديدة، التى نسعى إليها معا - نحن المصريين – دولة ديمقراطية حديثة ونضع للأبناء والأحفاد، خارطة طريق، لمستقبل واعد مشرق.. يليق بهم.

السيدات والسادة، إن دعوتى للحوار الوطنى، التى أطلقتها فى إفطار الأسرة المصرية تأتى من يقين راسخ لدى، بأن أمتنا المصرية، تمتلك من القدرات والإمكانيات، التى تتيح لها البدائل المتعددة، لإيجاد مسارات للتقدم فى كافة المجالات، سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا وأن مصرنا الغالية، تمتلك من كفاءات العقول، وصدق النوايا، وإرادة العمل، ما يجعلها فى مقدمة الأمم والدول وأن أحلامنا وآمالنا، تفرض علينا، أن نتوافق ونصطف للعمل، ونجتمع على كلمة سواء كما أن تعاظم التحديات، التى تواجه الدولة المصرية على كافة الأصعدة، قد عززت  من إرادتى على ضرورة الحوار والذى أتطلع لأن يكون شاملا وفاعلا وحيويا يحتوى كافة الآراء، ويجمع كل وجهات النظر، ويحقق نتائج ملموسة ومدروسة، تجاه كافة القضايا على جميع المستويات.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إعلان لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين، عن تنظيم دورة تدريبية متخصصة حول «التصحيح اللغوي والتدقيق الإملائي» للاستخدامات الصحفية، وتشمل محاور هي؛ تعلم قواعد اللغة العربية للإرتقاء بالكتابة الصحفية، وقواعد ومهارات الكتابة الصحفية الصحيحة، واكتشاف ومعالجة الأخطاء اللغوية والأسلوبية.

كما تشمل الدورة تعلم المركبات العربية: "الإسناد، الإضافة، التوكيد، الوصف، البدل، العدد، المزج، الموصول، الحروف"، وقواعد وأخطاء كتابة الهمزة، والتدريب العملي على اكتشاف الأخطاء الصحفية وتصويبها.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن الحكومة مؤسسة دستورية لها احترامها وصلاحياتها.

وأضاف رشوان خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى، :"هناك فئتين لم تشاركا فى الحوار الوطنى، هما من مارس العنف وشارك فيه ومن يرفض دستور البلاد، مشيرا إلى أن مجلس الأمناء اتفق بالإجماع على استبعاد 3 قضايا من الحوار باعتبارها مجمع عليها تقريبا، لا مساس بالدستور القائم، والسياسة الخارجية المصرية أهدافها وادواتها متفق عليها، والأمن القومى الاستراتيجى .. هناك ثقة تامة فى كيف يدار هذا الملف من القوات المسلحة المصرية."

ويجتمع ممثلو جميع فئات المجتمع المصري على طاولة واحدة ضمن خطة الدولة للسير بخُطى ثابتة نحو الجمهورية الجديدة، ويعد انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني يمثل بداية مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني شعارها "مساحات مشتركة"، من أجل الوصول لمخرجات جدية تخدمُ الوطن والمواطن.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، التقاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ديفيد تشى، نائب رئيس شركة أباتشى العالمية، مدير أباتشى مصر، لاستعراض استثمارات شركة أباتشى فى مصر وخططها المستقبلية. وحضر المقابلة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية. 

وخلال المقابلة، أشاد رئيس الوزراء بعلاقات التعاون بين مصر وشركة أباتشى العالمية على مدار السنوات الماضية، معرباً عن تطلعه لزيادة حجم استثمارات وأعمال الشركة فى مصر خلال الفترة المقبلة، فى ضوء الاهتمام الذى توليه الدولة بقطاع الطاقة. 

Egypt Air