الأحد 5 مايو 2024

قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. خبير أسواق المال يتوقع رفع سعر الفائدة

احمد معطي

اقتصاد3-5-2023 | 18:49

أكد أحمد معطي خبير أسواق المال، أن قرار رفع البنك الفيدرالي الأمريكي للمرة العاشرة سيكون بمقدار 25 نقطة أساس.

وأضاف معطي في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال" أن من المهم اليوم تصريحات الفيدرالي الأمريكي عن الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة الامريكية، هل مستمرة أما تم الانتهاء منها، ذلك لان قرارات البنك الفيدرالي تؤثر على اغلب اقتصاديات العالم.

وتابع توقعات رفع الفائدة سببها أن معدلات التضخم رغم تراجعها ما زالت بعيدة عن مستوى 2% الذي يستهدفه الفيدرالي الأمريكي، كما أن غالبية التوقعات كانت تشير إلى أن أسعار الفائدة ستصل ما بين 5.1 و5.25% خلال العام الحالي.


 وأوضح أن السؤال الأهم لا يرتكز على ماهية قرار الفيدرالي في اجتماع الأربعاء بقدر ما هو يركز على معرفة ماذا بعد؟؛ أي ما هي رؤية الفيدرالي الأمريكي للفترة القادمة؟ وما هي الإشارات التي سيتضمنها بيان الفيدرالي بعد الرفع؟ وهل سيكون هذا هو الرفع الأخير وهل يستهدف تخفيض سعر الفائدة خلال الربع الأخير أم لا؟؛ هذه الأمور هي التي تهم المستثمرين بشدة هذه المرة.

ونوة الي أننا في انتظار حديث رئيس الفيدرالي الأمريكي عن حالة الركود الاقتصادي، ووفقاً لما جاء في محضر الفيدرالي الامريكي الاخير ان الاقتصاد الامريكي سيدخل في حالة ركود معتدل، ويجاوب على أن متى سيحدث ركود معتدل في الولايات المتحدة الامريكية، خصوصاً ان النظام المصرفي الأمريكي على حافة الهاوية .

وأشار إلى أن دائماً ما يتحدث رئيس الفيدرالي الأمريكي على أن الاقتصاد الأمريكي قوياً بسبب نسبة التوظيف قوية، موكداً أن رفع الفائدة يؤدي الى تقليل النمو والوظائف ويدخل في ركود، وهذا في اوقات كثيرة ليس في صالح الدول وتحدد كل دول السياسة النقدية التي تناسبها.

وأكد أن البيانات الامريكية للتوظيف الاخيرة جاءت منخفضة، مضيفاً أن هذا يدل على  تراجع في الوظائف المتاحة، وهذا يؤثر على الجانب الأمريكي والعالمي في زيادة نسبة البطالة، وغيرها من المضاعفات الاقتصادية العامة.

وأردف أنه يوضح التصريحات ايضاً خريطة أسعار الفائدة في الفيدرالي الأمريكي، ويجاوب ايضاً علي متي سيتم تثبيت سعر الفائدة؟، ثم انخفاض أسعار الفائدة في المرات القادمة؟لان تتجه انظار اسواق المالب والمستثمرين في جميع أنحاء العالم، الي قرارات الفيدرالي الامريكي بشأن سعر الفائدة.