الثلاثاء 28 مايو 2024

الهند.. الطلب على الذهب سيضعف بسبب أسعاره القياسية

الذهب

عرب وعالم5-5-2023 | 10:30

دار الهلال

قال مجلس الذهب العالمي، اليوم الجمعة، إن الطلب الهندي على الذهب في الربع الأول، انخفض بنسبة 17 بالمئة إلى أدنى مستوى في عامين ونصف العام، ومن المرجح أن يظل ضعيفًا حتى الربع الثالث، بسبب ارتفاع الأسعار القياسي.

وتتجه أسعار الذهب لتسجيل أكبر زيادة أسبوعية في قرابة شهرين، إذ عززت آمال وقف رفع الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة ومخاوف القطاع المصرفي شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يعد من أصول الملاذ الآمن.

و تراجع عمليات الشراء، في ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم، يمكن أن تؤدي إلى الحد من ارتفاع الأسعار الذي يشهده المعدن الأصفر حاليا، مع تداول السبائك بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

كما يمكن أن يساعد انخفاض الطلب على واردات الذهب، أيضًا، في تضييق العجز التجاري للهند ودعم الروبية.

واظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، أن الطلب خلال الربع الأول، انخفض إلى 112.5 طن، مع تراجع الطلب على المجوهرات والاستثمار، بسبب ارتفاع الأسعار المحلية، التي سجلت رقما قياسيا عند 61845 روبية (757.38 دولار) لكل 10 جرامات .

وقال الرئيس التنفيذي الإقليمي لعمليات مجلس الذهب العالمي في الهند، سوماسوندرام، "سيستمر ضعف الطلب خلال الربعين المقبلين"، و"يمكن أن ينتعش في الربع الأخير شريطة أن تهطل الأمطار الموسمية بشكل جيد."

عادة ما يؤدي هطول الأمطار الموسمية الجيدة، إلى زيادة إنتاج الحبوب الغذائية، وتحسين دخل المزارعين، فثلثا الطلب على الذهب في الهند، عادة ما يأتي من المناطق الريفية، حيث المجوهرات هي مخزن تقليدي للثروة.