الأربعاء 15 مايو 2024

ملحقون عسكريون: البحرية الصينية لم تتقن عمليات الفحص الوقائي لا سيما الحرب المضادة للغواصات

الغواصات

عرب وعالم5-5-2023 | 13:38

دار الهلال

قال ملحقون عسكريون ومحللون دفاعيون إن القوة الصاروخية الصينية الهائلة وسفنها البحرية الأخرى، مثل الطرادات المتطورة؛ تشكل مصدر قلق للولايات المتحدة وحلفائها. لكنهم قالوا في الوقت ذاته "قد يستغرق الأمر أكثر من عقد، قبل أن تتمكن الصين من شن تهديد موثوق به لحاملة الطائرات بعيدًا عن شواطئها". 

وقالوا: "عندما أبحرت الصين إحدى حاملتي طائرات نشطتين، شاندونغ، شرق تايوان الشهر الماضي كجزء من التدريبات العسكرية المحيطة بالجزيرة، كانت تعرض قدرة لا يزال يتعين عليها إتقانها وحال ما أرادت إتقانها؛ قد يستغرق الأمر سنوات".

وشكك الملحقون والمحللون العسكريون، في جدوى هذه القوى الصينية حال دخلت نزاعا مع الولايات المتحدة بشأن تايوان، كما شككوا في قدرة الصين في تنفيذ مهمات بعيدة المدى في المحيطين الهادئ والهندي.

وأفادت تقارير بأن المحللين العسكريين الصينيين يدركون وجود قصور في قدرة الناقلات العسكرية الصينية في البلاد، حيث قال المحللون العسكريون "بعض التغطية الصحفية الإقليمية، التي تستند جزئيًا إلى تقارير وسائل الإعلام الحكومية الصينية، صورت التدريبات الأخيرة حول تايوان، على أنها دوريات نشطة وتحد عسكري للولايات المتحدة وحلفائها، إلا أن الناقلات الصينية لا تزال في وضع التدريب بشكل فعال".

وقال الخبراء إنه في حالة اندلاع نزاع؛ فستكون حاملات الطائرات الصينية عرضة لهجمات الصواريخ والغواصات، مشيرين إلى أن بحرية جيش التحرير الشعبي (PLAN) لم تتقن عمليات الفحص الوقائي، لا سيما الحرب المضادة للغواصات.

من جانبه، اعتبر تريفور هولينجبي، محلل سابق في المخابرات البحرية البريطانية أن انتشار حالة الطائرة الصينية، هو جزء من الدعاية الصينية، وقال إن العمليات العسكرية للناقلات الحربية هي "لعبة معقدة للغاية"، و"على الصين أن تكتشف كل ذلك بنفسها. فلا يزال أمامها طريق طويل طويل لتقطعه".

وأفاد المحللون بأن "الطيارين الصينيين كانوا يعتمدون في بعض الأحيان على المطارات الأرضية للإقلاع والهبوط، بالإضافة إلى التغطية الجوية الإضافية والمراقبة".. وقال ريرا موما، أستاذ الدراسات الأمنية في معهد الدراسات العالمية بجامعة تاكوشوكو - الذي راجع بيانات تتبع وزارة الدفاع اليابانية - إنه على الرغم من أن ناقلات Liaoning و Shandong الصينية قد أبحرت إلى غرب المحيط الهادئ في الأشهر الأخيرة، مقتربة من القواعد الأمريكية في جوام، إلا أنها ظلت ضمن نطاق المطارات الصينية الساحلية.

وتمتلك كل من Liaoning - وهي سفينة سوفيتية سابقة تم تجديدها - وسفينة Shandong الصينية الصنع منحدرات القفز للإقلاع؛ مما يحد من عدد ومدى الطائرات على متنها.

وقال المحللون العسكريون إن المروحيات المضادة للغواصات تعمل من كلتا الناقلتين والطرادات الصينية من النوع 055، لكن الناقلات لم تنشر بعد طائرة إنذار مبكر، تعتمد حتى الآن على الطائرات البرية.

ولا تزال الطائرة الجديدة (KJ-600) المصممة لأداء دور مماثل لطائرة E-2C / D Hawkeye التي تم إطلاقها من حاملات الطائرات الأمريكية ، قيد الاختبار ، وفقًا لآخر تقرير سنوي للبنتاجون عن الجيش الصيني.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية - الشهر الماضي - أنه مع زيادة سرعة تدريبات لياونينغ وشاندونغ تدريجيًا؛ تستعد الصين لإجراء تجارب بحرية على حاملة الجيل التالي (فوجيان)، التي تبلغ حمولتها 80 ألف طن. 
وتعتبر (فوجيان) أكبر بكثير، على الرغم من أنها تعمل بالطاقة التقليدية ، وسوف تطلق الطائرات من المقاليع الكهرومغناطيسية.

ومن المتوقع أن تحمل السفينة - التي قال تقرير البنتاجون إنها قد تكون جاهزة للعمل بحلول عام 2024 - متغيرات جديدة من المقاتلة النفاثة J-15 لتحل محل النموذج الحالي الذي يعتبره المحللون الأجانب ضعيف القوة.

وقال كولين كوه، الباحث الدفاعي في مدرسة (إس راجاراتنام) للدراسات الدولية في سنغافورة: "إن (فوجيان)، بقدراته الأكثر حداثة، سيتون مجرد محطة اختبار أخرى لبضع سنوات"، مضيفا "لن تستقر التصميمات الصينية ونوايا البحرية الصينية، إلا بعد أن نرى الجيل القادم من شركات النقل".

ويعكس برنامج الناقل، هدف الحزب الشيوعي الحاكم المتمثل في جعل جيش التحرير الشعبي "جيشًا من الطراز العالمي" بحلول عام 2049 ، وهو جزء من رؤية الرئيس شي جين بينغ لبناء "دولة اشتراكية حديثة عظيمة".

وقال الملحقون العسكريون إن أحد المؤشرات على طموحات الصين؛ سيكون إذا كانت الناقلات التي تم إنشاؤها بعد (فوجيان)؛ تعمل بالطاقة النووية مثل تلك الأمريكية؛ مما يسمح بمدى عالمي.

وأشارت دراسة نشرت - في ديسمبر من قبل خدمة أبحاث الكونجرس الأمريكية غير الحزبية - إلى أن الصين ستستخدم شركات النقل الخاصة بها لإظهار قوتها "خاصة في السيناريوهات التي لا تتضمن معارضة القوات الأمريكية" و "لإقناع أو تخويف المراقبين الأجانب".

وتقوم العديد من الدول بتشغيل حاملات طائرات لكن الولايات المتحدة لا تزال هي "المهيمنة"، حيث تدير 11 مجموعة حربية ذات امتداد عالمي.

وعلى النقيض من ذلك، يمكن للصين استخدام ناقلاتها - بشكل - أساسي في المسرح الآسيوي، والعمل جنبًا إلى جنب مع الغواصات والصواريخ المضادة للسفن لمحاولة السيطرة على البحار القريبة.

فاجأ ظهور حاملة الطائرات (شاندونج)، قبالة الساحل الشرقي لتايوان، لشن ضربات "وهمية" - الشهر الماضي - بعض المحللين، بالنظر إلى قرب الجزيرة من المطارات الأرضية. لكن على المدى القصير على الأقل؛ سيكافح الجيش الصيني للدفاع عن حاملة الطائرات في غرب المحيط الهادئ في مواجهة مع الولايات المتحدة والقوات المتحالفة.

وقال يوجي كودا، وهو أميرال متقاعد قاد الأسطول الياباني، إن "هدف الصين من نشر (شاندونج) واضح، إنها رمز لغضبها السياسي" بشأن مشاركة الولايات المتحدة مع تايوان. ورأى أنه في أي مواجهة عسكرية "ستكون هدفًا جيدًا للغاية للقوات الأمريكية واليابانية، وسوف يقضون عليها في البداية".

وقال مسؤول دفاعي أمريكي، تحدث لأحدى وكالات الأنباء الغربية دون أن تسمه - إنه بينما أحرزت الصين تقدمًا مع شركات النقل التابعة لها، إلا أنها لم تتقن العمليات في الظروف الصعبة أو كيفية حماية السفن..

وقال المسؤول إن أحد الأسئلة كانت كيف ستكون السفن ذات صلة في النزاع.

ويبدو أن الباحثين العسكريين والحكوميين الصينيين على دراية بالتحديات، وفقًا لمراجعة لأكثر من 100 مقالة حديثة نُشرت في عشرات المجلات الدفاعية الصينية المتاحة للجمهور.

ونشرت صحيفة PLA Daily الرسمية في أكتوبر الماضي، مقابلة مع وحدة طيران حاملة طائرات؛ حيث أقر نائب رئيس الأركان "داي شينغ"، بوجود "العديد من أوجه القصور في الاستعداد للحرب"، والفجوة بين مستوى تدريب البحارة ومتطلبات القتال.

ولم تذكر افتتاحية - نشرت في سبتمبر بمجلة تديرها شركة تصنيع أسلحة تابعة للجيش الصيني، تحت عنوان (أربع مزايا عظيمة لجيش التحرير الشعبي في مهاجمة تايوان) - دور شركات الطيران الصينية.. وبدلاً من ذلك، قالت إن الصواريخ الباليستية الأرضية الصينية؛ ستكون كافية؛ للتغلب على التدخل المحتمل من حاملات الطائرات الأمريكية.

وأشارت مقالتان افتتاحيتان سابقتان في نفس المنشور ، Tank and Armored Vehicle ، إلى أن ناقلات الصين ستبقى في مهدها في المستقبل المنظور، وأن السفن السطحية الأخرى؛ ستكون أكثر فائدة في نزاع في بحر الصين الشرقي.

وتحدد مقالات أخرى في منشورات مماثلة مشاكل تجنيد الطيارين وتدريبهم ، ونقاط الضعف في هجوم الغواصات وقضايا القيادة - والتي يقول بعض المحللين الأجانب إنها مشكلة للبحرية التي لا تزال تبحر مع مفوضين سياسيين يتمتعون بسلطة تنفيذية.

وعندما تكون في البحر ، تقوم شركات الطيران الأمريكية بالتحليق بشكل شبه دائم ، وتعمل بشكل روتيني على طائرات مقاتلة ، وطائرات حربية إلكترونية ، وطائرات مراقبة لإنشاء شاشة واقية حول المجموعة القتالية، بالإضافة إلى تكلفة مثل هذه العمليات وخطرها ، فإن أحد العناصر الأساسية هو إتقان أنظمة القيادة ، لا سيما في أزمة مثل حريق أو تحطم على متن الطائرة عندما تكون الطائرات محمولة جواً وتعطيل سطح الطائرة.

أمضت الولايات المتحدة عقودًا في إتقان مثل هذه الأنظمة ، بعد أن وسعت عمليات الناقل بعد أن تم تسليط الضوء على أهميتها في انتصار الحلفاء على اليابان في المحيط الهادئ في الحرب العالمية الثانية.

وقال ألكسندر نيل المحلل الدفاعي المقيم في سنغافورة والزميل المساعد في مركز أبحاث باسيفيك فورم في هاواي: إن "التشغيل المستمر لحاملات الطائرات التابعة لها يكمن في صميم ما يجعل الجيش الأمريكي متفوقًا تمامًا".

وقال الملحقون ومحللو الدفاع إنه على المدى المتوسط، من المرجح أن تبدأ الصين في إرسال مجموعات قتالية إلى المحيط الهندي ، حيث يكون وجود الصين في حده الأدنى يتجاوز عمليات الغواصات الروتينية، مضيفين أن العمل بعيدًا عن أمن المطارات الأرضية سيختبر قدرة الصين ، لكن الاستعدادات جارية.

وأشار تقرير البنتاجون إلى أن الرصيف في أول قاعدة عسكرية بحرية كبيرة للصين في جيبوتي تم تمديده مؤخرًا ، ويمكن أن يصلح الآن حاملة طائرات.