الجمعة 17 مايو 2024

الولايات المتحدة تؤكد غلق حدودها مع المكسيك اعتبارا من 11 مايو الجاري

غلق الحدود

عرب وعالم6-5-2023 | 10:20

دار الهلال

أكدت السلطات الأمريكية أنها ستغلق الحدود مع المكسيك اعتبارا من الحادي عشر من مايو الجاري، عندما يتم رفع قيود فرضت خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأفاد أليخاندرو مايوركاس وزير الأمن الداخلي، خلال زيارته إلى بلدة /براونزفيل/ الحدودية في /ولاية تكساس/، في تصريحات، بأن السلطات تعمل على اتخاذ إجراءات لتفادي تدفق المهاجرين عبر الحدود حين ينتهي العمل بالتدبير المعروف باسم "المادة 42" اعتبارا من الخميس المقبل، مشيرا إلى أن واشنطن ستعتمد مسارات قانونية لأولئك المؤهلين دخول البلاد، لكنها ستتشدد في التعامل مع آخرين يصلون الحدود الجنوبية بشكل "غير نظامي".

وقال مايوركاس إن "الرسالة واضحة جدا.. نحن نوفر للأفراد المحتاجين الإغاثة التي تتيحها قوانيننا"، مضيفا أن الحدود ليست مفتوحة، ولن تكون مفتوحة في 11 مايو الجاري.

وتواجه إدارة رئيس الأمريكي جو بايدن ضغوطا من خصومها الجمهوريين الذين يزعمون أن مواطني دول أمريكا اللاتينية يتدفقون عبر الحدود الى الولايات المتحدة، ويتوقعون تزايد اعدادهم متى انتهى العمل بـ"المادة 42".

وكانت واشنطن قد اعتمدت، إبان حكم الرئيس السابق دونالد ترامب، هذا الإجراء في مارس 2020 خلال المراحل الأولى من جائحة /كوفيد-19/، وكان هدفه المعلن منع عبور المصابين بالفيروس الى الولايات المتحدة، وأتاح لموظفي دوائر الهجرة إعادة الأشخاص من حيث أتوا حتى من دون قبول طلبات لجوئهم الى البلاد.