السبت 1 يونيو 2024

تعرفي على طرق تقليل «القلق الاجتماعي» في المناسبات

القلق الاجتماعي

سيدتي6-5-2023 | 17:02

بسمة أبوبكر

الكثير من الأشخاص لديهم مخاوف، ولكن إذا كنتِ تعانين من القلق بشأن ما يعتقده الآخرون عن مظهرك أو كنتي تقضي الكثير من الوقت في التعرق بشأن ما إذا كان أصدقائكي يحبونكي بالفعل ، فمن المحتمل أنك تتعاملين مع العلامات المتعلقة باضطراب القلق الاجتماعي .

ماذا يترتب على القلق الاجتماعي؟

وفقاً لموقع Health العالمي، أوضح  الدكتور"جيل سالتز "، الطبيب النفسي في مدينة نيويورك، أنه يمكن أن تتراوح هذه التفاعلات من تناول الطعام أمام الآخرين إلى مقابلة أشخاص جدد إلى المشاركة في التحدث أمام الجمهور، وأن العَرَض السائد هو القلق بشأن الحكم السلبي على الآخرين أو تقييمهم، وبالإضافة إلى ذلك ، قد يعتقد الأشخاص القلقون اجتماعيًا أن أحد الأشخاص سيشعر أنه ممل أو غير جذاب، كما أن خفقان القلب والتعرق وجفاف الفم سواء قبل حدث ما أو في الوقت الحالي هي بعض الأعراض الشائعة للقلق الاجتماعي.

ويمكن أن تكون أعراض اضطراب القلق الاجتماعي عميقة جدًا لدرجة أنها تستمر لأيام أو أسابيع قبل وقوع الحدث - مما يجعل من الصعب أحيانًا على الشخص الذهاب إلى العمل أو الذهاب إلى المدرسة أو الحفاظ على الصداقات ، وفقًأ لـ  Medline Plus.

وأشار الدكتور "سالتز" إلى أن الحالات الأكثر خطورة يمكن علاجها بنجاح من خلال العلاج السلوكي المعرفي وحده أو بالاشتراك مع الأدوية، وقد يستفيد الشخص أيضًا من مجموعات الدعم أو التدريب على المهارات الاجتماعية أو العلاج بالتعرض ، ووفقًا لـ Medline Plus كلا النوعين الأخيرين من العلاج يضعان الفرد في نفس الموقف الذي يخافه ، مع علاج التعرض يساعدهم على البناء من التفكير في الحدث إلى تجربة الحدث فعليًا.

ما الذي يمكن أن يساعد في تقليل "القلق الاجتماعي" المرتبط بالمناسبات؟

إذا لم يكن قلقك الاجتماعي شديدًا ولكنه يميل إلى الزيادة في يوم الحفلة أو عندما تكون على وشك قرع جرس الباب ، فستساعدك هذه النصائح الأربع في إعادة الاتصال به.

قاوم الرغبة في إلغاء الدعوة

من المحتمل أن يؤدي التخلي عن الخطط إلى تفاقم قلقك الاجتماعي، قال الدكتور "سالتز"، أنه من المحتمل أن تشعر بالارتياح عندما تتجنب الأحداث الاجتماعية، لكن هذا سيعزز بشكل إيجابي تجنبك، مما يجعل عالمك أصغر وأصغر وأعراضك أسوأ.

وأضاف الدكتور "سالتز"، أنه بغض النظر عن مدى رغبتك في سحب الدعوة ، اذهب إلى الحفلة على أي حال، سيستغرق الأمر وقتًا، ولكن كلما زادت المواقف الاجتماعية التي وضعت نفسك فيها، زادت احتمالية شعورك بالراحة.

كما أن أفضل طريقة لإجبار نفسك على الذهاب هي دعوة صديق لك في وقت مبكر، وإذا كنت تفكر في ذلك  قبل الحدث مباشرة ، فيمكنهم مواجهة رغبتك ودفعك إلى الباب.

تعال مع مبتدئين المحادثة

يميل الشخص المصاب بالقلق الاجتماعي إلى الذعر من عدم وجود أي شخص يتحدث إليه في حدث ما أو عدم قدرته على تجاوز مقدمة والدخول في محادثة حقيقية، لذلك، اذهب مستعدًا مع عدد قليل من الموضوعات التي تشعر بالراحة عند الحديث عنها.

التحدث مع أشخاص جدد

قال الدكتور "سالتز": "الذهاب إلى حفلة والتحدث مع الشخص الوحيد الذي تعرفه هناك لا يساعدك على مقاومة القلق الاجتماعي"، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تقديم نفسك لكل ضيف في الحفلة أيضًا.

بدلاً من ذلك ، حدد هدفًا قابلاً للتنفيذ ، مثل تقديم نفسك لثلاثة أشخاص جدد وإجراء محادثة لمدة خمس دقائق مع كل منهم.

انتظر حتى يمر القلق

 لا تضغط على نفسك وانتظر، فالشعور بالقلق لن يقتلك، وعادة ما يستغرق الأمر 15 أو 20 دقيقة حتى تتبدد الأعراض، و​​معرفة هذا يمكن أن يكون مفيدًا إلى حد ما لأنه يظهر لك أن الشعور المزعج لا يدوم طويلاً."