الأحد 23 يونيو 2024

وزيرة المالية التايوانية تطالب بنك التنمية الآسيوي بتغيير تصنيفها كجزء من الصين

تايوان

عرب وعالم6-5-2023 | 18:40

دار الهلال

أعلنت وزيرة المالية التايوانية تشوانج تسوي-يون، اليوم السبت، احتجاجها على التصنيف المستخدم لتايوان في بنك التنمية الآسيوي (ADB) والذي يُظهر أنها جزء من الصين، وذلك أثناء حضورها الاجتماع السنوي لمجلس إدارة البنك.

ونقلت وكالة الأنباء التايوانية الرسمية (سي إن إيه) عن مسؤول في وزارة المالية التايوانية، ضمن وفد تشوانج في اجتماع بنك التنمية الآسيوي في إنتشون بكوريا الجنوبية، قوله إن تشوانج كررت طلب تايوان لتصحيح الاسم وشددت على عدم عدم موافقة تايوان على التغيير أحادي الجانب لتغيير عضويتها.

وكانت تايوان أحد الأعضاء المؤسسين لبنك التنمية الآسيوي عام 1966، لكن في عام 1986 بعد انضمام الصين إلى البنك، تم تغيير تسمية تايوان إلى "تايبيه، الصين".

وأشارت وزارة المالية التايوانية في بيان -نقلته وكالة الأنباء التايوانية الرسمية- إلى أن وزيرة المالية تشوانج، وهي أيضا ضمن مجلس إدارة بنك التنمية الآسيوي، احتجت على تصنيف تايوان كجزء من الصين خلال كلمتها، اليوم السبت، مشيرة إلى أن تايوان أوفت بالتزاماتها ومسؤولياتها كعضو في البنك.

وحثت تشوانج جميع الدول الأعضاء في بنك التنمية الآسيوي على احترام بعضها البعض والسماح لتايوان بالمشاركة في أنشطة البنك على قدم المساواة.

ويضم بنك التنمية الآسيوي 68 عضوًا، 49 منهم من المنطقة الآسيوية، ومقره مانيلا عاصمة الفلبين، وبحسب بيانات البنك الرسمية فإن تايوان قدمت 1.54 مليار دولار من رأس المال للبنك حتى تاريخ 31 ديسمبر 2022، كما ساهمت وخصصت 133.43 مليون دولار للصناديق الخاصة لبنك التنمية الآسيوي، بحسب وكالة الأنباء التايوانية الرسمية.

وذكرت وزارة المالية التايوانية أن تشوانج ركزت خلال الاجتماع السنوي لمجلس إدارة البنك على مجموعة من الموضوعات أبرزها تغير المناخ والتعاون الإقليمي والمساواة بين الجنسين، حيث حثت الدول الأعضاء على اتخاذ إجراءات أقوى وأكثر فاعلية لبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في البلدان النامية المعرضة للبيئة مثل الدول الجزرية الصغيرة النامية.