السبت 8 يونيو 2024

سفير التشيك بالقاهرة: مصر فاعل أساسي في تحقيق الاستقرار والسلام بإفريقيا والشرق الأوسط

علم التشيك

أخبار8-5-2023 | 17:18

أ ش أ

أكد سفير التشيك بالقاهرة إيفان يوكل، أن مصر تعد أهم فاعل أساسي في تحقيق وتعزيز الاستقرار والسلام في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف سفير التشيكي- في حواره مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - أن مصر تمتلك دورا تاريخيا في تحقيق وتعزيز الاستقرار إقليميا، مؤكدا أن الدور المصري يمثل قوة الاستقرار إقليميا، مؤكدا أن مصر لها دورا مهما وقويا في تحقيق وبناء السلام والاستقرار في المنطقة.

وحول الحضارة والتاريخ المصري، أكد أن مصر تعد الدولة والمركز الذي انطلق وبدأ وقدم العديد من الأشياء للعالم منذ أقدم عصور التاريخ، مشيرا إلى تاريخية وقوة العلاقات بين مصر والتشيك والتي تشمل مجالات متعددة.

وأوضح أن مصر تعد أول دولة في إفريقيا أسست مع التشيك علاقات دبلوماسية ، لافتا إلى أن مصر والتشيك تربطان بعلاقات قوية وقديمة وتم الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية.

وقال إن هناك فرصا واعدة ومهمة لتعزيز التعاون بين مصر والتشيك في المستقبل في مجالات عديدة منها الاقتصاد والأبحاث والاستثمار والتنمية، مشيرا إلى أن جامعة عين شمس تمتلك المركز الوحيد في إفريقيا لدراسة اللغة التشيكية وهناك إقبالا كبيرا على تعلمها وإجادتها بما يعكس المستقبل الواعد لعلاقات التعاون بين الجانبين.

وأعرب سفير التشيك عن إعجابه بالحضارة والتاريخ المصري، مؤكدا تنوع وثراء الحضارة المصرية التي قدمت الكثير للعالم، لافتا إلى أن التشيك أقامت مؤسسة لدراسة علم المصريات منذ خمسينيات القرن الماضي والتي تتخصص في دراسة التاريخ والحضارة المصرية.

وقال إن مصر تذخر بمصادر متعددة ومتنوعة للجذب السياحي تشمل الجوانب الثقافية والتاريخية والبيئية فهناك العديد من المدن والمناطق المميزة والفريدة التي تذخر بها مصر، مضيفا أن مصر والتشيك تمتلكان جوانب متعددة تشجع السياح على زياراتهما، لافتا إلى أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين بما يعزز التعارف على ثقافة الشعبين وتعزيز التقارب بينهما.

ووصف السفير التشيكي دور الثقافة والفنون بالمفتاح في تحقيق التقارب والتواصل الحضاري بين الشعوب المختلفة، مؤكدا أن الفنون تلعب دورا فعالاً ومهما في تعزيز التواصل والتفاهم بين البشر.

وأوضح أن سفارة التشيك بالقاهرة تعمل عل تعريف الشعب المصري بثقافة التشيك وذلك من خلال الفعاليات التي تصل إلى المدن والمحافظات المختلفة، مشيرا إلى مشاركة التشيك في الاحتفالات بشهر الاتحاد الأوروبي لعام 2023 وذلك من خلال دورة سينمائية بعنوان " المدن" وعرض فيلم " ميلاد مجتمع " بمعهد ثربانتس بالإسكندرية، لافتا إلى أهمية السينما ودورها في التعريف بثقافة وفكر الشعوب المختلفة.

وثمن سفير التشيك لدى مصر مكانة مدينة الإسكندرية، مؤكدا أنها مركز للحضارة والثقافة التي تحتضن العديد من الأحداث والفعاليات الثقافية المهمة، مشيرا إلى أهمية تقديم عروض الأفلام والفعاليات الثقافية المتنوعة التي تعكس ثقافة التشيك، كما أنها تحقق التبادل والتقارب الحضاري بين الجانبين.

وتطرق إلى الفليم الذي قدمته التشيك في إطار الاحتفال بشهر الاتحاد الأوروبي لعام 2023 وعرضه في معهد ثربانتس بالإسكندرية، قائلا " إن فيلم ميلاد مجتمع يرجع إلى عام 1979 حيث يقدم الفيلم من خلال رؤية المخرجة نظرة للعالم"، مشيرا إلى دور الفنون والسينما في تجسيد الواقع ونقل الخبرات والثقافات المتعددة.