الخميس 9 مايو 2024

«القومي للمرأة»: السيدة المصرية أكبر المستفيدين من البرامج والأنشطة التنموية

جانب من الزيارة

سيدتي9-5-2023 | 12:44

مروة لطفي

 أكدت الدكتورة نجلاء العادلي مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية والتعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة، أن مصر أطلقت منذ عام 2020 العديد من البرامج والأنشطة التنموية مثل برنامج (حياة كريمة)، والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وتعد المرأة المصرية أكبر المستفيدين من هذه البرامج.

جاء ذلك خلال استقبال المجلس القومي للمرأة، وفدا من جمهورية أوزبكستان برئاسة باربيبوييفا أوزودا رئيسة لجنة المرأة في أوزبكستان، ورئيس مكتب أمانة مجلس الوزراء في أوزبكستان دوستمتوف نادر، بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال تمكين المرأة، وبحث سبل التعاون بين الجانبين في هذا الإطار.

واستعرضت الدكتورة نجلاء العادلي، جهود مصر في مجال تمكين المرأة، والتي تأتي في ضوء ما نص عليه الدستور المصري 2014، والذي أكد على قيم العدالة والمساواة، حيث اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

وقدمت عرضا تضمن هيكل المجلس وتشكيله واختصاصاته وبرامجه وأنشطته المختلفة، مشيرة إلى أن المجلس يعمل ضمن إطار استراتيجي شامل يضم كلًا من الاستراتيجيات الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة، والقضاء على ختان الإناث، والقضاء على الزواج المبكر، وحقوق الإنسان.

‏من جانبها، أوضحت المنسقة الوطنية لمشروع الشمول المالي بالمجلس أنجي اليماني أن المجلس يعمل مع العديد من الجهات المعنية على برنامج (الشمول المالي للمرأة)، وذلك في ضوء توجهات الدولة في هذا الإطار، مشيرة إلى إطلاق المجلس تطبيق (تحويشة)، بهدف نشر الثقافة المالية بين السيدات وتحقيق الشمول المالي من خلال إنشاء مجموعات للادخار والإقراض الرقمي لمساعدة سيدات وفتيات القرى المختلفة في محافظات مصر على الادخار.

ولفتت إلى الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات في مصر برنامج (دوى يا نورة) الذي أطلقه المجلس ويحظى برعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، ويستهدف بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية، وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بقرى (حياة كريمة)، مؤكدة اهتمام المجلس بالوصول إلى الأجيال الجديدة بهدف ضمان إحداث تغيير حول قضايا المرأة في المستقبل.

‏بدورها.. أشارت رئيسة الإدارة المركزية للإعلام والمراسم صفاء حبيب إلى وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، والتي تعد بمثابة الأذرع الأساسية الداعمة لدور المجلس داخل الوزارات، وتهدف هذه الوحدات إلى حصر ودراسة المشكلات التي يتعرض لها أي من العاملين نتيجة للتمييز النوعي، واقتراح حلول للمشكلات المشار إليها، بالإضافة إلى إعداد تقارير عن المشكلات ذات الطابع العام، فضلًا عن توثيق البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث التي تعكس واقع المرأة العاملة بالوزارة.

من جانبها.. أعربت رئيسة لجنة المرأة في أوزبكستان باربيبوييفا أوزودا عن سعادتها بزيارة مصر والمجلس القومي للمرأة؛ للتعرف على جهوده في مجال تمكين المرأة، مشيرة إلى عمق العلاقات التي تجمع ما بين مصر وأوزباكستان. 

ولفتت إلى الزيارة التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايف إلى مصر؛ لتعزيز وثقل العلاقات والتعاون بين الجانبين في كافة المجالات، مشيرة إلى أن المرأة تمثل 50% من حجم سكان جمهورية أوزبكستان، التي تعمل على إجراء العديد من الإصلاحات التي تستهدف دعم حقوق المرأة الاجتماعية والقانونية وتحقيق المساواة بين الجنسين وحماية المرأة من التمييز والعنف.

‏ ووجه رئيس مكتب أمانة مجلس الوزراء في أوزبكستان دوستمتوف نادر، الدعوة إلى فريق عمل المجلس؛ للمشاركة في فعاليات المنتدى الدولي بعنوان (خبرة أوزبكستان والدول الإسلامية في دعم المرأة والفتاة)، والذي سوف تعقده جمهورية أوزبكستان، في نهاية العام الحالي، بحضور ومشاركة العديد من الدول الإسلامية.

وقام الوفد بجولة تفقدية لمكتب شكاوى المرأة؛ للتعرف على آلية عمله، ودوره في دعم ومساندة المرأة قانونيا وتقديم المشورة الأسرية والدعم النفسي.

Dr.Radwa
Egypt Air