الجمعة 10 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي ومولدوفا يُوقعان اتفاقية تعاون في مجالات النقل والطاقة والرقمنة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم9-5-2023 | 13:20

دار الهلال

وقع الاتحاد الأوروبي ومولدوفا، اليوم، اتفاقية تعاون جديدة في مجالات النقل والطاقة والرقمنة؛ تعمل على دمج الأخيرة في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية الأوروبية -في بيان صحفي، نقلته عبر موقعها الرسمي- أن "هذه الاتفاقية ستُمَّكن مروجي المشاريع في مولدوفا من التقدم بطلب للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي للمشاريع ذات الاهتمام المشترك في مجالات النقل والطاقة والمجالات الرقمية وتحسين اتصال البلاد مع جيرانها في الاتحاد الأوروبي. كما ستُدعم اندماج مولدوفا في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي وتعزز النمو وتوفير الوظائف والقدرة التنافسية".

وقع الاتفاق مفوضة النقل بالمفوضية الأوروبية أدينا فاليان، ووزيرة البنية التحتية والتنمية الإقليمية في مولدوفا ليليا دابيجا، بحضور رئيس وزراء مولدوفا دورين ريسين، في العاصمة /كيشيناو/. 

وأضاف البيان: "إن الاتفاق مع مولدوفا سيُمكن السلطات والشركات المولدوفية من التقدم بطلب للحصول على تمويل في إطار اتفاقات النقل المستقبلية في فترة البرمجة الحالية (2021-2027). أما فيما يتعلق بالطاقة، فإن مشاريع البنية التحتية في مولدوفا المرتبطة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لديها بالفعل إمكانية التقدم بطلب للحصول على حالة المشاريع ذات الاهتمام المشترك (PMI) بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي المنقحة للبنية التحتية للطاقة".

Dr.Radwa
Egypt Air