الإثنين 1 يوليو 2024

بعد 3 محاضر بوقف الهدم.. تفاصيل انهيار عقار أسيوط

16-9-2017 | 21:45

انهار عقار مكون من ثلاثة طوابق بوسط مدينة أسيوط، اليوم السبت، دون أن يتسبب في أية خسائر بشرية، وتم تحرير المحضر اللازم، وقامت الإدارة الهندسية التابعة لحي غرب بعمل تقرير معاينة أولية للمبنى المنهار، لتحديد أسباب الانهيار والتلفيات.
تلقى المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط، إخطارًا من غرفة عمليات المحافظة يفيد انهيار عقار مكون من ثلاثة طوابق يقع بمنطقة قلتا، 25 شارع أحمد مدحت ناصية شارع محمد علي مكارم، وانتقل يرافقه المستشار العسكري العميد وليد الشحات إلى الموقع، لمتابعة الموقف.
وانتقلت قوات الدفاع المدني والحملة الميكانيكية بحي غرب إلى موقع العقار المنهار، لإزالة الأنقاض من الشارعَين الرئيسي والجانبي، لتأمين المارة في الشارع وضمان عدم تعرضهم لأي أخطار.
وقال سكرتير عام المحافظة إنه وَفقا لتقرير المعاينة الأولي تبين أن العقار مكون من دور أرضي وثلاثة طوابق علوية ومبنى بنظام الحوائط الحاملة والأسقف الخرسانية وملحق به محل تجاري بالمنور من الناحية البحرية، إذ تبين انهيار الدورَين العلويين الأول والثاني، والدور الثالث من الناحية الشرقية فقط، مؤكدًا تحرير ثلاثة محاضر تخريب ضد صاحب العقار، وعدة محاضر لوقف أعمال الهدم.
وأضاف طلعت عبد الوهاب رئيس حي غرب، أنه بالرجوع إلى السجلات تبين تحرير محضر إيقاف أعمال رقم 918 لسنة 2017، ومحضر تخريب رقم 580 لسنة 2017، وأنه تمت مخاطبة قسم أول أسيوط لاستدعاء صاحب العقار، وأخذ التعهدات عليه بعدم القيام بأي أعمال تخريب ، إلا أنه استمر في أعمال التخريب.
وأوضح عبد الوهاب أنه تم تحرير قرار إيقاف أعمال آخر لصاحب العقار رقم 2204 لسنة 2017، ومحضر تخريب رقم 1358 لسنة 2017، بهدم الحوائط في بعض الأدوار، ومحضر تخريب رقم 1383 لسنة 2017 بهدم جزء من السقف وحوائط الدور الأرضي.
وشدد تقرير المعاينة الأولي على سرعة عرض الموقف على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، لإصدار القرار اللازم مع عمل كردون أمني حول العقار، لتأمين المارة والجيران وقطع المرافق عن العقار.