السبت 11 مايو 2024

تفاصيل عرض أوبرا «دون جيوفاني»

تفاصيل عرض أوبرا دون جيوفاني

ثقافة9-5-2023 | 18:48

دعاء برعي

نظمت مكتبة الإسكندرية ظهر اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بتقديم عروض "أوبرا دون جيوفاني" والذي افتتحه الموسيقار راجح داوود؛ المشرف علي مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، بمقر بيت السنارى بالسيدة زينب.

وأعلن داوود في بداية المؤتمر إنه سيتم تقديم أوبرا دون جيوفاني على مدار 3 عروض على مسرح مكتبة الإسكندرية أيام 18، 19 ،20 مايو 2023 بدعم من معهد جوتة، وتقدم بالشكر للمايسترو ناير ناجي قائد أوركسترا مكتبة الإسكندرية، على اختياره للطلاب المشاركين، وعلى القيمة الفنية والثقافية للعرض.

وشكر الموسيقار ناير ناجى، خلال المؤتمر  بيت السنارى لاستقبال المؤتمر، فهو أحد الأماكن الأثرية المهمة، وأكد أن العمل على المنتج الثقافي يحتاج إلى مجهود واهتمام كبيرين، كما امتن لمكتبة الإسكندرية على موافقتها السريعة على مشروع دمج شباب كورال مكتبة الإسكندرية وفريق أوبرا دون جيوفاني لأنها تهتم ببناء الإنسان والشباب، فهو مشروع ثقافي متكامل.

وأضاف الموسيقار الكبير راجح داود أن فن الأوبرا ليس له جمهور كبير في مصر، ولكن في حالة دمج بعض العوامل من إضاءة، ديكور ورقص هذا يؤدي الي ابهار المتلقي والاستمتاع بالعرض. وأضاف ان جمال الأوبرا الحقيقي يكون في التمثيل والمسرح وتحريك المجموعات والإخراج.

من جهته قال الألماني مانويل شميدت؛ مخرج عرض أوبرا "دون جيوفاني"، أنه يتواجد للمرة الثانية في مصر، بعد ما قدم عرض أوبرا كارمين، مؤكداً سعادته الكبيرة لإتاحة هذه الفرصة له.

وتابع: يوجد إلى جانبي فريق عمل للإنتاج الأوبرالي، فيه تعدد ثقافات ما بين مصر والنمسا والتشيك وأنه متشوق لإدماج كل هذه الثقافات. 

وأضاف: هذا العمل يعتبر تحديًا لعدم وجود ورش وتجهيزات الأوبرا في مكتبة الإسكندرية، فعلينا أن نتعلم كيفية دمج كل هذه الأمور وتطويرها، لنصل إلى أوبرا كاملة متكاملة للجمهور.
 
ومن المميزات الأساسية لعروض أوبرا دون جيوفاني بالمكتبة انها ليست عروض للأوبرا فقط لكنها أيضا مشروع تعليمي وتنموي للشباب دارسي الغناء الأوبرالي من الإسكندرية لخلق جيل جديد يحمل رسالة الفنون الرفيعة، بخلاف المشاركة المتميزة لكورال مكتبة الإسكندرية.  
 
وسيقدم العرض الخاص بشباب كورال مكتبة الإسكندرية يوم الجمعة الموافق 19 مايو في تمام الساعة السابعة مساءٍ.

Dr.Radwa
Egypt Air