الإثنين 6 مايو 2024

أول رد رسمي على اتهام حميدتي مصر بتوجيه ضربة جوية لـ ميليشيا الدعم السريع

سامح شكري

توك شو9-5-2023 | 22:04

حامد محمود

أكد سامح شكري وزير الخارجية، في أول رد منه على اتهام  محمد حمدان دقلو الشهير بـ حميدتي قائد ميليشيا الدعم السريع بالسودان مصر بتوجيه ضربة جوية لعناصره على الهواء خلال مداخله له بإحدى القنوات الإخبارية، إن حميدتي لم يدقق في تصريحاته حيث قالها تحت ضغوط المشهد.

وأشار في لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" إلى أنه تحدث مع بعدها مباشرة مع رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وحميدتي وأكدا له الثقة التي يوليها الطرفين في القيادة المصرية والجهود التي تبذلها مصر لحل الأزمة.

وأكد أن جهود وعلاقات مصر في السودان متشعبة ومتنوعة ودور مصر معاون وميسر من أجل تحقيق التعاون والتفاهم.

وكشف شكري، في بداية حديثه آخر مستجدات مبادرة جدة بين طرفي الصراع السوداني، لافتًا إلى أنها لا زالت في مهدها.

وأشار إلى أنه على اتصال وثيق مع وزير الخارجية السعودي وأحاطه خلال احتماعات وزراء الخارجية العرب مجريات هذه المحادثات، حيث أكد لها أنه حتى الآن لا تسير هذه المحادثات بالقدر والوتيرة التي نأملها.

وأوضح أن وزير الخارجية السعودي أكد له استمرار المملكة العربية السعودية في مواصلة جهودها في هذا السياق.

وقال شكري، إن مصر ترى أن الأزمة السودانية شأن داخلي وطبيعة الصراع داخلي، مؤكدًا أنه لابد من التعامل مع الصراع الداخلي السوداني بعيدًا عن التدخلات الخارجية التي تسعى لتحقيق مصالحها بدلًا من ترسيخ استقرار الشعب السوداني.

ولفت إلى أن مصر تركز على وقف إطلاق فوري للنار في السودان لتتاح الفرصة للعودة للحوار بين طرفي الصراع، كما أكد أن مصر باعتبارها عضوًا في الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي تعمل مع هذه المنظمات للمساهمة في حل الأزمة السودانية.

Egypt Air