الأربعاء 22 مايو 2024

مقتل الصحفي في وكالة فرانس برس أرمان سولدين في أوكرانيا

أرمان سولدين

عرب وعالم10-5-2023 | 09:51

دار الهلال

قتل منسق خدمة الفيديو في أوكرانيا في وكالة فرانس برس أرمان سولدين (32 عاما) بقصف صاروخي روسي في شرق أوكرانيا، قرب مدينة باخموت المحاصرة.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ"شجاعة" سولدين. وكتب في تغريدة على تويتر أنّ "الصحفيّ في وكالة فرانس برس وأحد مواطنينا أرمان سولدين قُتِل في أوكرانيا"، مشيرا إلى أنه "كان بشجاعة ومنذ الساعات الأولى للنزاع، على الجبهة لتوثيق الحقائق".

من جهتها، شدّدت رئيسة الوزراء الفرنسيّة إيزابيل بورن على أنّ مقتل سولدين خلال تغطيته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا "يُذكّرنا بشجاعة جميع الصحفيّين الذين تعهّدوا توفير التغطية الإعلاميّة لنا، مخاطرين بحياتهم".

وبعد ذلك، قدمت وزارة الدفاع الأوكرانية "خالص تعازيها لأسرته وزملائه".

وقالت في تغريدة على تويتر أيضا إن الصحفي "كرس حياته لنقل الحقيقة إلى العالم".

وكان سولدين يعمل في فريق من خمسة مراسلين تابعين لفرانس برس يرافقون جنودا أوكرانيين في أنشط جبهات الحرب، حول بلدة تشاسيف يار الأوكرانية القريبة من باخموت وتستهدفها القوات الروسية يوميا.

وصرح فابريس فريز رئيس مجلس إدارة فرانس برس أن "الوكالة بأكملها حزينة لفقدان أرمان"، مذكرا بأن "مقتله يشكل تذكيرا رهيبا بالأخطار التي يواجهها الصحفيون يوميا خلال تغطيتهم النزاع في أوكرانيا".

وقال مدير الأخبار في فرانس برس فيل شتويند في بيان إن "عمل أرمان الرائع لخّص كل ما جعلنا فخورين جدا بتغطية وكالة فرانس برس في أوكرانيا".

من جهتها، أكدت المديرة الإقليمية لمنطقة أوروبا في فرانس برس كريستين بوهاجيار أن أرمان سولدين كان يعمل "بحماسة وحيوية وشجاعة، وكان مراسلا ميدانيا حقيقيا ومستعدا دائما للذهاب حتى إلى أصعب المناطق".

في الوقت نفسه، دعت المنظمة غير الحكومية "لجنة حماية الصحفيّين" المتمركزة في الولايات المتحدة، في تغريدة "السلطات الروسيّة والأوكرانيّة إلى التحقيق بشكل دقيق في ظروف" مقتل الصحفي.

وفي واشنطن، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار أنّ "العالم مدين لأرمان ولعشرة مراسلين وعاملين آخرين في وسائل إعلام قضوا" في النزاع في أوكرانيا، مؤكدة أن "الصحافة هي أحد أسس أي مجتمع حر".

وأكدت وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن من جهته أنه "صدم" بإعلان مقتل سولدين. وقال إن "عددا كبيرا من الصحفيّين يعملون على كشف الحقيقة ونقلها في ظروف بالغة الخطورة".

وبمقتل سولدين، يرتفع إلى 11 عدد العاملين في الإعلام من مراسلين أو مساعدين محليين أو سائقي صحفيين الذين قُتلوا في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، وفقا لتعداد أجرته المنظمتان غير الحكوميتين "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحفيين".