الإثنين 13 مايو 2024

رئيسا «جودة التعليم» و«جامعة الأزهر» يبحثان سبل تنمية التعاون في إطار رؤية مصر 2030

جامعة الازهر

أخبار10-5-2023 | 12:36

دار الهلال

بحث الدكتور علاء عشماوي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، اليوم، مع الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ومدير مركز ضمان الجودة والتدريب بالجامعة والوفد المرافق لهما، سبل تنمية التعاون بين هيئة جودة التعليم وجامعة الأزهر، في إطار رؤية مصر 2030 وحرص القيادة السياسية على الارتقاء بمنظومة جودة التعليم بمصر، باعتبار التعليم المتطور قاطرة التقدم والازدهار.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور علاء عشماوي رئيس هيئة جودة التعليم أن التعليم الأزهرى بشقية – الجامعي وقبل الجامعي - له مكانة مهمة في مصر والخارج، بما يجسده من قيم علمية وإنسانية تحظى بالتقدير على كل المستويات، مشيرًا الى أن الفترة القادمة ستشهد تطورا نوعيا في منظومة الاعتماد وفي أنماط التدريب وعناصره المتعددة، والذي ينعكس صداه على زيادة الوعي ونشر ثقافة الجودة لتصبح منهج حياة في عمل المؤسسات التعليمية، وفي المجتمع ككل.

وأشار دكتور علاء العشماوي، إلى حرص هيئة الجودة على تطبيق أحدث نظم الجودة العالمية بما يتواكب مع الهوية الوطنية والثقافية لمصر، مشيد ًا بتجربة جامعة الأزهر في نشر ثقافة الجودة داخل مؤسساتها التعليمية ، وجعلها الحصول على دورات الجودة من شروط الترقيات الوظيفية.

من جانبه أكد الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر على الدور المهم الذي تنهض به هيئة جودة التعليم في تطوير التعليم بمصر.. مشيرا إلى أن اعتماد الكليات والبرامج الأزهرية يمثل ميزة تنافسية للكليات محليا ودوليا لاسيما وأن جامعة الأزهر – والتي تضم 90 كلية و18 معهدا – يدرس بها طلاب وطالبات ينتمون ل 114 دولة حول العالم .

وأكد رئيس جامعة الأزهر أن حصول الدارسين – مصريين وغير مصريين - على شهادات تخرج من مؤسسات تعليمية أزهرية معتمدة من هيئة جودة التعليم تمثل بالنسبة لهم قيمة تنافسية كبيرة بأسواق العمل داخل وخارج مصر . منوها بفرق المراجعة الخارجية لهيئة جودة التعليم وتقاريرها التي تمثل أهمية كبيرة للمؤسسات بما تتضمنه من توصيات للتطوير والتحسين .

وفي ختام الاجتماع وجه رئيس جامعة الأزهر الدعوة للدكتور علاء عشماوي رئيس هيئة جودة التعليم لزيارة الجامعة والاطلاع على منظومة العمل بالكليات والمراكز.

من جانبها أكدت د راجيه طه نائب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لشئون التعليم الأزهري أن العمل الدءوب والتعاون النموذجي بين الهيئة ومؤسسة الأزهر الشريف نتج عنه طفرة فى معدلات الاعتماد للكليات والبرامج والمعاهد الأزهرية .

وقالت إنه تم اعتماد 28 كلية أزهرية و28 برنامجا أكاديميا بالاضافة الى 1166 معهدا أزهريا.. مشيدة بالتشجيع المستمر الذي يقدمه فضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لملف جودة التعليم .

وحول المزايا التنافسية لخريجي جامعة الأزهر قال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب إن حجم جامعة الأزهر وتاريخها وأنماط التعليم بها يمثل ميزة نوعية وقدرة تنافسية للجامعه التي تضم بين جنباتها دارسين ينتمون لأكثر من 114 دولة في العالم.

وأثنى الشريني على التعاون المشترك والمثمر بين جامعة الأزهر وهيئة جودة التعليم ، مؤكدا أن الجامعة تتابع وتهتم بالأخذ بكافة المستجدات التي تقرها الهيئة وذلك من خلال مركز ضمان الجودة بالجامعه ووحدات الجودة بالكليات .

Dr.Radwa
Egypt Air