الخميس 9 مايو 2024

لافروف يعقد اجتماعا مع نظرائه السوري والتركي والإيراني ويقترح خارطة طريق

جانب من الاجتماع

عرب وعالم10-5-2023 | 13:42

دار الهلال

عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، اجتماعا رباعيا مع كل من وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ووزير الخارجية التركي مولود جاويس أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة الروسية موسكو، لبحث سبل التطبيع بين دمشق وأنقرة.

وأكد لافروف أن لقاء وزراء خارجية تركيا وسوريا وإيران وروسيا مهماً للغاية، حيث سعت الدول بثبات نحو هذه النتيجة المرجوة، لافتاً إلى أن عملية تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا تفتح إمكانيات جديدة لصيغة "أستانا" بخصوص تسوية الأزمة في سوريا، مضيفاً أن ذلك يؤثر إيجابيا على الأوضاع في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام.

واقترح لافروف أنه يجب إعداد خارطة طريق للتسوية في سوريا للقاء القادم لوزراء خارجية تركيا وسوريا وإيران وروسيا، ليتم عرضها لاحقاً على رؤساء الدول.

كما دعا وزير الخارجية الروسي تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين إلى سوريا، مشيرا إلى أن هذا المبدأ يعد أساسيا بالنسبة للدول المجتمعة.

وقال لافروف بهذا الصدد "بالنسبة لنا، وبالنسبة لجميع الدول الحاضرة هنا، فإن تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً، إلى أماكن إقامتهم الدائمة في سوريا، وضمان حقهم في الدعم؛ هو أحد المبادئ الأساسية".

كما أعرب لافروف عن أمله بإجراء الانتخابات في تركيا دون تدخل من الخارج.

Egypt Air