الإثنين 29 ابريل 2024

اليوم.. توقيع ومناقشة المجموعة القصصية «قطط تعوي وكلاب تموء»

إعلان المناقشة

ثقافة11-5-2023 | 14:23

همت مصطفى

يستضيف مبنى قنصلية بوسط البلد، في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الخميس 11 مايو الجاري، حفل توقيع ومناقشة المجموعة القصصية «قطط تعوي وكلاب تموء» والصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، للكاتب أحمد عبد المنعم.

ومن المُقرر أن يدير المناقشة الكاتب الصحفي سيد محمود، وتناقش المجموعة الناقدة الدكتورة لنا عبد الرحمن.

وتدور قصص هذه المجموعة في مدينة تشبه الغابة، في عالم قاسٍ ممتلئ بالحيوانات، قرود تقفز في طرقاته، وقطط تغزو شوارعه، أسود وكلاب هنا وهناك، والراوي تائه وسط كل هذا، لا يكاد يميز الواقع من الحلم، أو الحقيقة من الكابوس، كل شيء صار متداخلًا ومربكًا، ووسط كل هذا الصخب، يغلق الكاتب باب حجرته ويمسك بقلمه ليسرد ويصف ما يحدث حوله على أمل فهم هذا العالم وإدراك متغيراته.

وعلى غلاف الرواية نقرأ:« في أثناء مروري بشارع رمسيس، ظهر إلى جواري قرد ضخم، قرد حقيقي بشعر كثيف وجسد ذي انحناءة مميزة ومؤخرة حمراء، قرد كتلك التي تشاهدها في الأفلام، فأنا لم أرَ قردًا حقيقيًا منذ أكثر من عشرين عامًا عندما زرت حديقة الحيوان لآخر مرة قبل أن يغلقوها ويحرروا الحيوانات مطلقين سراحها بالشوارع. قفز القرد عاليًا ليلمس كتفي بيده المشعرة منبهًا إياي إلى وجوده، لم يكن محتاجًا لفعل ذلك فوجوده كان لافتًا بما يكفي، ولكنه بدا لافتًا لي وحدي دون المارة المجاورين، كنت قد قرأت في الصباح خبرًا عن هروب عدد من القردة من إحدى كليات الطب البيطري، ضحكت ولم أهتم، كل الأخبار صارت تثير ضحكي دون اهتمامي».          

أحمد عبد المنعم رمضان؛ طبيب وقاص وروائي، صدرت له روايتان «رائحة مولانا» و«رسائل سبتمبر»، فضلا عن مجموعتين قصصيتين : «فى مواجهة شون كونري» أحلام الدوبلير» ، الحاصلة على جائزة أخبار الأدب، وكتاب  «صورة مع أنور وجدى»، وينشر قصصًا ومقالات عن السينما والأدب في مجلات ومواقع مصرية وعربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa