الجمعة 10 مايو 2024

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المجري والمفوض الزراعي الإفريقي التعاون المشترك

جانب من المباحثات

أخبار11-5-2023 | 16:47

دار الهلال

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع نظيره المجري اشتيفان ناجي، سبل التعاون الثنائي بالمجال الزراعي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير على هامش فعاليات مؤتمر المناخ الخاص بالمبادرة الأمريكية - الإماراتية للابتكار الزراعي المنعقدة حاليا في العاصمة الأمريكية "واشنطن".

وناقش الوزيران - خلال اللقاء - عددًا من الموضوعات التي يوليها الجانبان أولوية في المجال الزراعي حاليا، والتي تشهد تطورا ملموسا منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المجر في عام 2021.

واستعرض التجربة الرائدة الخاصة بتنويع مصادر توريد اللحوم الحية إلى مصر ومن بينها المجر، حيث تم بالفعل استيراد أكثر من 25 ألف رأس ماشية منها ما هو بغرض التسمين ومنها ثنائي الغرض لإنتاج اللحوم والألبان.

وناقشا تبادل الخبرات في إنتاج تقاوي الخضر العالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف والملوحة، وتفعيل أنشطة التعاون بمجال البحوث الزراعية والتدريب، وفقا لما جاء بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين أثناء زيارة القصير للمجر في ديسمبر 2021، والتي تشمل أوجه عديدة للتعاون.

وفي السياق ذاته، بحث وزير الزراعة مع جوزيفا ساكو المفوض الزراعي بالاتحاد الأفريقي، أزمة الأمن الغذائي التي يواجهها العالم وفي مقدمتها دول القارة السمراء، كما تم التطرق لمشاركة المسؤولة الإفريقية في اجتماعات عقدت في مدينة شرم الشيخ، وتم خلاله إطلاق مبادرة الزراعة "FAST" وسبل تفعليها وانعقاد اللجنة الفنية الزراعية المتخصصة خلال الشهر الجاري والتي يترأسها وزير الزراعة.

من جهة أخرى، زار وزير الزراعة والوفد المرافق له، المعرض الزراعي الخاص بالابتكارات الزراعية في مجال التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات، والمقام على هامش فعاليات المؤتمر، وهو المعرض المخصص للشركات العاملة في مجالات التكنولوجيا الزراعية.

وأجرى الوزير حوارات مع ممثلي بعض الشركات العاملة في مجالات استخدام التطبيقات التكنولوجية المستخدمة في قياسات الانبعاثات الكربونية بالغلاف الجوي.

Dr.Radwa
Egypt Air