الثلاثاء 21 مايو 2024

بنك التنمية الأوراسي يأمل في جذب الاستثمار إلى آسيا الوسطى في مؤتمر ألماتي

بنك التنمية الأوراسي

عرب وعالم11-5-2023 | 18:14

دار الهلال

 يستضيف بنك التنمية الأوراسي مؤتمراً لكبار المستثمرين في مشاريع البنية التحتية والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في مدينة ألماتي في كازاخستان يومي 15 و 17 مايو الجاري بهدف زيادة الاستثمارات الإقليمية والمستدامة بالإضافة إلى بحث قضايا المناخ.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن بنك التنمية الأوراسي تأسس منذ 17 عامًا، وهو بنك التنمية الرائد في دول أوراسيا، حيث تعتبر أرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وروسيا من المساهمين في رأس ماله البالغ 7 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن تنضم أوزبكستان في وقت لاحق من العام الحالي إلى الدول المساهمة في البنك، لاسيما بعدما خفضت روسيا مؤخرًا حصتها فيه من 66 في المئة إلى 44 في المئة، ومن المتوقع أن تخفض حصتها بشكل أكبر مع دعوة دول أخرى للانضمام إلى المساهمين برأس المال.

وتتكون محفظة كازاخستان بشكل أساسي من مشاريع ذات تأثير تكاملي مثل مشاريع البنية التحتية والنقل والأنظمة الرقمية والطاقة الخضراء والزراعة والتصنيع والهندسة الميكانيكية. وتسترشد عمليات البنك بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

ومن المنتظر أن يكون مؤتمر ألماتي أول مؤتمر استثماري ضخم يستضيفه البنك منذ عدة سنوات، وسوف يعقد على هامشه العديد من اجتماعات رابطة المؤسسات المالية التنموية في آسيا والمحيط الهادئ في مدينة ألماتي، أكبر مدن كازاخستان.

يذكر أن بنك التنمية الأوراسي هو بنك تنموي متعدد الأطراف، يستخدم الاستثمار كأداة للمساعدة في بناء اقتصادات السوق، وقد تأسس في عام 1991. وركز البنك في البداية على بلدان الكتلة الشرقية السابقة وسعى إلى دعم التنمية في 30 دولة من وسط أوروبا إلى آسيا الوسطى.