الأربعاء 29 مايو 2024

عودة الروح لطرق وكباري صعيد مصر

17-9-2017 | 00:34

تفقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عددا من مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها وزارة النقل في صعيد مصر، حيث تفقد أعمال تنفيذ محور كوبري طما العلوي على النيل.

 

وقال «عرفات»، إن المحور يتكون من كوبري النيل، كوبري السكة الحديد، 4 كباري رئيسة، 8 كباري أعلى الترع والمصارف، و18 نفقا.

 

وأضاف وزير النقل، أن المشروع يشمل مرحلتين هما المرحلة الأولى من محور طما بإجمالي طول 6.5 كم وعرض 21 متر وبتكلفة تبلغ 412 مليون جنيه ونسبة تنفيذ 85 %، ومن المقرر نهو الأعمال في بداية مارس 2018، أما المرحلة الثانية من كوبري طما فهي بإجمالي طول 16.5 كم وعرض 21 مترا وبتكلفة تبلغ 300 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 18 %.

 

كما جاء مشروع ازدواج طريق «سوهاج- قنا» الصحراوي الغربي الذي يبلغ طوله 140 كيلومترًا، وتبلغ تكلفته الإجمالية 350 مليون جنيه، واشتمل المشروع على ازدواج الطريق الحالي بإنشاء اتجاه جديد لحارتين، ورفع كفاءة الطريق القديم، وتقوم بتنفيذه خمس شركات جزءًا هامًا من جولة وزير النقل.

 

وأكد «عرفات»، أنه سيتم الانتهاء منه خلال 10 أيام، وسيكون جاهزًا للافتتاح خلال احتفالات أكتوبر القادم، لافتًا إلى أن المشروع راعى الطبيعة الجغرافية للمنطقة بإنشاء أعمال صناعية لمخرات السيول «برابخ ومواسير»، وأعمال الحمايات.

 

وأشار الوزير، إلى أنه تم تنفيذ أعمال تأمين سلامة المرور على الطريق من التخطيط الأرضي بالبويات العاكسة، وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية، حيث يهدف ازدواج الطريق إلى استيعاب الكثافة المرورية الواقعة على الطريق الصحراوي الغربي، والحد نهائيًا من الحوادث المتكررة قبل ازدواج الطريق.

 

وشملت الجولة التفقدية موقع إنشاء محور بري جديد للربط بين مدينتي قوص ونقادة بطول 19 كيلو مترًا وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.4 مليار جنيه.

 

ونوه «عرفات»، بأن الطريق سوف يمر على نهر النيل ويربط ما بين الطريق الصحراوي الغربي والصحراوي الشرقي بقنا لافتا إلى أن محاور الكباري غرب النيل تساهم في إحداث التنمية والوصول إلى المدن الجديدة غربي النيل ومنها مدينة قنا الجديدة.

 

وأضاف أن هذا المحور سيساهم في زيادة الحركة التجارية وتخفيف العبء على سيارات النقل الثقيل التي تتجه إلى مدينة قنا أو محافظة الأقصر للعبور للشاطئ الآخر، وهي مسافة لا تقل ذهابًا وإيابًا عن 60 كيلو مترًا.

 

وتابع: «إنشاء هذا الطريق يؤدي إلى تقليل الاعتماد على العبارات النيليـة في عمليات نقل الركاب واستبدالها بطريق بري يحقق مستويات أمان أعلى».

 

وشهدت محطة قوص للسكك الحديدية بقنا، حضور وزير النقل؛ حيث فيها شبابيك التذاكر وتوافرها للركاب، والتقى عددا من الركاب واستمع إلى مقترحاتهم حول الخدمة المقدمة للجمهور.

 

كما تفقد وزير النقل أرصفة المحطة لمتابعة نظافتها، ثم استقل القطار رقم 980 المتجه إلى أسوان، حيث التقى بعض الركاب الذين أبدوا ملاحظاتهم حول تأخر وصول بعض القطارات، وأكد الوزير أنه مع وصول قطع الغيار الجديدة ووصول الجرارات التي تم التعاقد عليها واكتمال تطوير منظومة الإشارات سيكون هناك تحسن كبير في منظومة السكك الحديدية، وسيتم تقليل زمن التقاطر وزيادة عدد العربات والرحلات.

 

وتوجه الوزير لمتابعة أعمال الصيانة بورشة الديزل بمحطة الأقصر، مؤكدا للعاملين بالورشة أنه يقدر الجهد الضخم المبذول في أعمال الصيانة الخاصة بالجرارات والعربات لتحسين الوضع الحالي، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير كافة ورش السكك الحديدية وتحقيق الجودة الشاملة بها.