السبت 4 مايو 2024

كيف تعالجين الشفاه المصابة بحروق الشمس؟

علاج الشفاه المحترقة من آشعة الشمس

سيدتي12-5-2023 | 13:53

إيمان عبد الرحمن

 إذا انتهى بك الأمر بحروق الشمس علي الشفاه بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض الطويل لأشعة الشمس ، فهناك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لتخفيف الأعراض و الإنزعاج وفيما يلي بعض النصائح لعلاج الشفاه المصابة بحروق الشمس ، نستعرضها معك وفقا لما نشر علي موقع healthshots

  • يمكن أن يساعد وضع كمادات  باردة على شفتيك في تقليل الإلتهاب والإحمرار والألم ، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة البحوث السريرية والتشخيصية أن تطبيق الكمادات الباردة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بأنواع مختلفة من آفات الفم ، بما في ذلك الشفاه المصابة بحروق الشمس.
  • شرب الكثير من السوائل ، فالبقاء رطبا مهم للحفاظ على صحة الجلد والشفاه ،  و شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساعد في تقليل الجفاف والالتهابات ، وتعزيز الشفاء،  و ينصح بالبقاء رطبا في أشهر الصيف الحارقة ولكنك تحتاج إلى هذا الترطيب أيضا.
  • تجنب التقاط شفتيك حيث يمكن أن يؤدي التقاط شفتيك إلى إبطاء عملية الشفاء وزيادة خطر الإصابة بالعدوى ،  و  يمكن أن يؤدي  العض المستمر أيضا إلى حالة تسمى إلتهاب الشفة ، وهو إلتهاب في الشفاه، ووجد المختصون أن عض الشفاه يمكن أن يؤدي إلى دورة من الالتهاب والضرر الذي قد يكون من الصعب كسره.
  • استخدام الألوا فيرا، فيمكن أن يساعد جل الصبار في تهدئة البشرة الملتهبة وتعزيز الشفاء،  وجل الصبار فعال في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الحروق والجروح والإلتهابات.
  • تجنب أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه ، يمكن أن تحتوي بعض أنواع أحمر الشفاه وملمع الشفاه على مكونات مثل أنواع معينة من الأصباغ والشموع التي يمكن أن تجف أو تهيج شفتيك،  إذا كنت تعانين من حروق الشمس ، فمن الأفضل تجنب هذه المنتجات حتى تلتئم شفتيك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa