الخميس 20 يونيو 2024

بياترس دال تلبي دعوة الإسكندرية السينمائي بصحبة «نجمة النهار»

17-9-2017 | 11:49

كتب : محمد المكاوى

لم تكتف إدارة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط بدعوة لفيف من نجوم السينما الإسبانية في التمثيل والإخراج فحسب بل اتجهت بها الدفة إلى فرنسا وباريس عاصمة الفنون في أوروبا لتدعو النجمة الفرنسية بياتريس دالفور اختيار فيلمها «نجمة النهار» ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

رشح هذا الفيلم لكل من جوائز "بافتا" و"الأوسكار" لأحسن فيلم أجنبي، فأصبحت "دال" نجمة عالمية وخاصة بعد ترشيحها لجائزة "سيزار" الفرنسية لأحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم. وقد عرض هذا الفيلم في نفس العام في مهرجان القاهرة محققا نجاحا فنيا وجماهيريا كبيرا فأصبح أول لقاء لها مع الجماهير المصرية.

ويؤكد رئيس المهرجان الأمير أباظة أن بياتريس كانت من أسرع النجمات اللاتي وافقن على حضور المهرجان فور تلقيها دعوة تكريمها دون أسئلة كثيرة نظرا لصيت المهرجان في فرنسا على مستوى السينمائيين وشركات الإنتاج والتوزيع واهتمام المهرجان منذ نشأته بنجمات السينما الفرنسية ونجومها الذين كرموا على مدار دوراته المختلفة.

لعبت "دال" سلسلة من الأدوار الرئيسية في الأفلام الفرنسية، ومنها فيلم "تشيمير"، الذي تم اختياره في مهرجان كان السينمائي عام 1989 .

كما شاركت في بطولة في فيلم "ليلة على الأرض" للمخرج الأمريكي "جيم جارموش" عام 1991 . وبعد ست سنوات، لعبت أيضا البطولة في فيلم "ظلام دامس" أول أفلامها الأمريكية.

ومن المقرر أن تصل «بياتريس دال» إلى الإسكندرية بفيلمها الجديد «نجمة النهار» مع كاتب الفيلم ومخرجته صوفي بلوندي التي يتصادف أن يكون عيد ميلادها ليلة افتتاح المهرجان.

من ناحية أخري انتهي الكاتب والسيناريست الكبير عاطف بشاي من كتاب «عازف الضوء الذي يخفي قيثارته» عن المصور السينمائي عصام فريد وهو أحد إصدارات المهرجان هذا العام والذي يقام في الفترة من 7 -12 أكتوبر المقبل.