الخميس 20 يونيو 2024

«ماريا» تستجمع قوتها وتتجه نحو الكاريبي

17-9-2017 | 19:30

قال خبراء الأرصاد الأمريكيون إنه من المتوقع أن تصبح العاصفة الاستوائية ماريا إعصارا، في وقت لاحق من اليوم الأحد، مع اتجاهها صوب منطقة الكاريبي.

ووفقا لمركز الأعصاير الوطني الأمريكي، لا تزال العاصفة على بعد حوالي 700 كيلومتر من شرق جزيرة ليوورد، لكنها قد تشكل تهديدا فيما بعد من هذا الأسبوع على أجزاء من المنطقة التي ضربها بالفعل بقسوة إعصار إرما الأسبوع الماضي.

وقال خبراء الأرصاد إنه تم إصدار تحذير بتعرض جزيرة الدومينيكان لإعصار ، وفرصة لإن يضرب إعصار أقل جزرا أخرى في الكاريبي، من بينها جزيرة سان مارتن التي شهدت دمارا واسع النطاق جراء إعصار إرما، وأن العاصفة قد تطال أيضا جزيرة فيرجين وبورتو ريكا.

وقال مركز الأعاصير إن إعصارا آخر وهو إعصار خوسيه قد تعززت قوته قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة مع زيادة سرعة الرياح إلى 150 كيلومترا في الساعة. ومن المتوقع أن يظل في البحر ولا يضرب اليابسة لكنه سيتسبب في أن حدوث امواج خطيرة في برمودا والباهاما وأجزاء كثيرة من الساحل الشرقي الأمريكي.

كان إعصار إرما قد خلف الأسبوع الماضي عشرات القتلى في أنحاء منطقة الكاريبي وفي ولاية فلوريدا الأمريكية، في حين شهدت ولاية تكساس فيضانات مدمرة من إعصار هارفي الشهر الماضي.