الأحد 28 ابريل 2024

العلماء يطورون مضادا للإكتئاب والإجهاد مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية

تطوير مضاد للاكتئاب

سيدتي12-5-2023 | 14:29

إيمان عبد الرحمن

نجح باحثون في جامعة طوكيو للعلوم من تطوير مضاد للإكتئاب ليس له الآثار الجانبية كالوجودة حاليا بجانب خاصة المضادة للإجهاد أيضا ،  و نشرت الدراسة في مجلة Neuropharmacology  .

وأفاد الباحثون بأن الاكتئاب بسبب الإجهاد النفسي يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فإن معظم الأدوية المضادة للاكتئاب الموجودة بطيئة ، وعرضة لتطوير المقاومة ، ولها آثار جانبية شديدة ، مما يتطلب الحاجة إلى خيارات علاج أكثر فعالية و من المعروف أن مستقبلات دلتا الأفيونية (DOPs) تلعب دورا رئيسيا في تطور الاكتئاب والأمراض المماثلة.

 و كشفت الدراسات السابقة أن ناهضات DOP (المواد التي تربط DOPs بدلا من المركب العادي وتسبب نفس التأثير) قد حسنت الفعالية والآثار الجانبية الأقل من معظم الأدوية المضادة للاكتئاب الموجودة و حددت الدراسات الحديثة KNT-127 على أنه ناهض DOP قوي مع نشاط كبير مضاد للاكتئاب ، وعمل سريع والحد الأدنى من الآثار الجانبية.ومع ذلك ، فإن آلية العمل الأساسية ليست مفهومة جيدا.

و شرح البروفيسور سايتوه الباحث الرئيسي في الدراسة  الدافع وراء دراستهم قائلا: "اكتشفنا سابقا أن ناهضات مستقبلات دلتا الأفيونية (DOP) قد تتخذ إجراءات سريعة ولديها مخاطر منخفضة من الآثار الجانبية مقارنة بالأدوية الموجودة. وبالتالي ، فقد عملنا على تطويرها السريري كاستراتيجية علاج جديدة للاكتئاب. في هذه الدراسة ، حاولنا توضيح آلية التأثيرات الشبيهة بمضادات الاكتئاب ل KNT-127 ، وهو ناهض DOP انتقائي ، في نموذج فأر للاكتئاب ".

Dr.Randa
Dr.Radwa